مجتمعمحلي

بسبب غلاء المعيشة وضعف الرواتب.. استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية

بسبب غلاء المعيشة وضعف الرواتب.. استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية

 

تقدم حوالي 516 عامل في محافظة اللاذقية بطلبات استقالة لدى الجهات العاملين لديها، مرجعين السبب إلى تدني الرواتب والأجور، وعلى حد قولهم راتب جزئي مضمون مع فرصة عمل جديدة براتب كامل

ونقلت صحيفة “تشرين” في وقت سابق عن رئيس اتحاد عمال اللاذقية “منعم عثمان”، “أن عدد العمال الذين تقدموا بطلبات استقالة في المحافظة، منذ بداية العام بلغ حوالي 516 عاملاً، منهم 149عاملاً في المؤسسة العامة للتبغ، 230 عاملاً في شركات الغزل، 58 عاملاً في الزراعة، 21 عاملاً في قطاع البلديات، 27عاملاً في مديرية الموارد المائية، 31 عاملاً في مديرية الصحة.

استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية
استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية

وأوضح “عثمان” أن غالبية الطلبات، التي تم تقديمها لعمال تتراوح سنوات الخدمة لديهم بين 20-25سنة.

وأرجع “عثمان” أسباب طلبات الاستقالة إلى أن العامل بحاجة إلى مصدر دخل ثانٍ لمواجهة غلاء المعيشة، خاصة أن العامل عندما يتقدم بطلب استقالة (تقاعد جزئي) فإنه يحصل على راتب تقاعدي، ويستغل الوقت الذي كان يمضيه في الجهة العامة للعمل في مشروع خاص، أو في مكان عمل آخر لدى القطاع الخاص يكون مردوده جيد.

مضيفاً أن عدداً كبيراً من العمال يدفعون مبالغ كبيرة كأجور مواصلات قد تعادل رواتبهم.

فيما أرجع رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات في اللاذقية “فواز الكنج” الأسباب وراء استقالة العمال، إلى ضعف الرواتب وغلاء المعيشة، قائلاً إن رواتب هؤلاء العمال تتراوح بين 80 وحتى 120 ألف ولولا الحاجة لا يتقدم أحد للعمل بهكذا راتب.

ومن جهة أخرى حذر “الكنج” من أن الفترة القادمة ستكون سيئة في المدينة لناحية النظافة، حيث لا يوجد سوى 400 عامل نظافة فقط حاجة مدينة اللاذقية تصل إلى 2500 عامل.

استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية
استقالة أكثر من 500 عامل في اللاذقية

وبحسب مصادر في مجلس مدينة اللاذقية لـ “كليك نيوز” أن العديد من الموظفين في المجلس، عمال من الفئة الخامسة (عمال نظافة وحدائق)، ولكن مكلفين بوظائف إدارية، مع العلم أن العديد من هؤلاء يحمل شهادة جامعية ومعاهد متوسطة، ولم يتمكنوا من تعديل فئاتهم الوظيفة حسب الشهادات التي حصلوا عليها.

يذكر أن العديد من طلبات الاستقالة التي تقدم بها العمال، لم تتم الموافقة عليها نظراً لحاجة الجهة العامة لخدمات العمال لديها.

زياد سعيد – كليك نيوز

اقرأ ايضًا: 210 ألف طن إنتاجية الزيتون في اللاذقية.. هل يستطيع المواطن السوري أن يُمون الزيت؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى