مجتمعخدميمحلي

وزارة الاتصالات تعيد مركز جسر الحج للخدمة في حلب.. خلال أسبوعين 10 آلاف بوابة انترنت جديدة

وزارة الاتصالات تعيد مركز جسر الحج للخدمة في حلب.. خلال أسبوعين 10 آلاف بوابة انترنت جديدة

 

وضعت وزارة الاتصالات والتقانة، مركز جسر الحج، أحد المراكز الهاتفية الهامة والحيوية في حلب بالخدمة، بعد إعادة تأهيله، جراء الأضرار التي لحقت به خلال سنوات الحرب.

حيث افتتح وزير الاتصالات والتقانة المهندس “إياد الخطيب”، مركز اتصالات جسر الحج شرقي حلب، والذي يقدّم خدمات الاتصالات والانترنت لحوالي 200.000 نسمة في عدّة أحياء بالمحافظة.

وبين وزير الاتصالات، أن الوزارة لن توفر جهداً لإعادة شبكة الاتصالات في المحافظة إلى ما كانت عليه قبل الحرب بجهود العاملين الفنيين في وزارة الاتصالات والتقانة والشركة السورية للاتصالات.

وأكد “الخطيب”، أنه ومنذ تحرير حلب من الإرهـاب، تمّ إعادة 23 مركز هاتفي للخدمة، ومن ضمنها مركز اتصالات جسر الحج الذي كان يخدم حوالي 50000 مشترك قبل خروجه عن الخدمة بالعام 2012.

ولفت إلى أن مركز هاتف جسر الحج، يعتبر من المراكز الهاتفية المهمة، كونه يغذي عدداً من الأحياء الشعبية بخدمات الاتصالات والإنترنت (الفردوس- السكري– مساكن الفردوس)، وسيخدم لاحقاً عدداً من الأحياء (كرم الدعدع– الصالحين- الكلاسة- بستان القصر– حارة الشحادين– الشيخ سعيد) بسعة إجمالية 200 ألف خط هاتفي.

اقرأ أيضاً: تضرر 243 منزلاً في حلب.. متضررون في اللاذقية: “لم تصلنا أية مساعدات”

وأشار “الخطيب”، إلى أن إعادة تأهيل المركز ووضعه في الخدمة تمت بكوادر وطنية، مبيناً أن التكلفة الإجمالية للمركز بلغت 3 مليارات و340 مليون ليرة.

وأكد وزير الاتصالات، أن افتتاح المركز سيسهم مع المراكز الهاتفية التي تم تأهيلها في مدينة حلب في تحسين خدمة الاتصالات، وخاصة مع الاستمرار بتأهيل مراكز أخرى.

ولفت إلى أن كوادر السورية للاتصالات تمكنت من إعادة المركز للخدمة بسعة 9800 رقم هاتفي و1024 بوابة إنترنت، ليخدّم أجزاء واسعة من المحافظة، مضيفاً أنه سيتم تركيب 3240 بوابة أخرى، بالإضافة إلى 15000 رقم هاتفي خلال الأيام القادمة.

وأشار “الخطيب”، إلى أنه يجري العمل حالياً على تأهيل مركز هنانو، حيث سيوضع في الخدمة خلال العام الجاري وسيغذي عدداً من الأحياء الشعبية.

كما كشف وزير الاتصالات، عن خطة لرفد محافظة حلب بـ 10 آلاف بوابة إنترنت جديدة خلال مدة أسبوعين.

من جهته، أشار المدير العام للشركة السورية للاتصالات المهندس “سيف الدين الحسن”، إلى أن السورية للاتصالات بدأت في العام 2020 بتمديد الشبكات الرئيسية والفرعية للمركز، وذلك بعد قيام الجيش السوري بتحرير منطقة جسر الحج من الإرهاب.

وأضاف أن الشركة نفّذت الربط الضوئي للمركز بعد تأمين التجهيزات الضوئية اللازمة له، بالإضافة لتأمين المقسم وتجهيزات القدرة والمعدّات الفنية اللازمة.

ولفت “الحسن”، إلى أن عودة مركز هاتف جسر الحج، جاء ضمن خطة إعادة تأهيل المراكز الهاتفية التي دمرها الإرهاب، ابتداءً من مركزي خان الوزير وسناء محيدلي، حيث سيتم رفد المركز خلال الأسبوعين القادمين بـ 3000 بوابة إنترنت جديدة بعد أن تم تجهيز المركز بكل المقومات والمستلزمات للتوسع بالخدمات الهاتفية والإنترنت.

هذا ورافق الوزير في جولته، معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون الاتصالات المهندس “جلال خضر” والمدير العام للهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور “عبد المجيد الكفري” ومدير الإدارة الفنية في الشركة السورية للاتصالات ومدير فرع اتصالات حلب ومدير فرع البريد فيها.

وكان الجيش السوري، أعلن مدينة حلب خالية من الإرهاب في 22 كانون الأول 2016، حيث عاد الحلبيون إلى قراهم ومدنهم، وعاد الاستقرار إلى جميع المناطق المحررة، لتبدأ معهم المؤسسات الحكومية بإعادة تأهيل المناطق المحررة بكافة الخدمات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى