مجتمعخدميمحلي

هواجس القبول الجامعي.. كيف يرى أهل الاختصاص الإجراءات الجديدة للمفاضلة؟

هواجس القبول الجامعي.. كيف يرى أهل الاختصاص الإجراءات الجديدة للمفاضلة؟

 

يترقب الناجحون في الشهادة الثانوية العامة اليومين القادمين بانتظار إصدار معدلات القبول في الجامعات والمعاهد السورية، على أن يبدأ التسجيل الأحد القادم، بحسب التصريحات.

وبيّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم” في تصريحات صحفية أنه لكل طالب ناجح في الثانوية العامة في المعاهد والجامعات السورية معقد وسيتم استيعابهم جميعاً.

موضحاً أن ما يميز المفاضلة العامة لهذا العام 2023-2024 إدخال آليات جديدة تتضمن التسجيل الإلكتروني للطلاب عن بعد، بالإضافة إلى التقدم عبر بطاقة واحدة لمفاضلة التعليم العام والموازي، ومفاضلة الجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية ومفاضلة منح الجامعات الخاصة للكليات الطبية.

والغاية الاستفادة من كافة المقاعد المتاحة للطلاب، وعدم إهدار أي مقعد دراسي، وتوفير الجهد وتبسيط الإجراءات لأبنائنا الطلاب في الظروف الحالية.

وأوضح المهندس “فايز اسطفان” رئيس مكتب الجامعات الخاصة في الاتحاد الوطني لطلبة سورية في تصريح خاص لـ كليك نيوز، أن ارتفاع العلامات في الدورة التكميلية بالدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية يلعب دوراً بارزاً في تحديد معدلات القبول الجامعي، نظراً لما تشهده من زيادة وارتفاع في العلامات، وخاصة تجاه العلامات التي تفوق الـ 230 علامة.

اقرأ أيضاً: بعد أن قطعوا الأشجار وحرقوا البلاستيك والملابس والأحذية.. “هواجس الشتاء تؤرق السوريين”

وتابع “اسطفان”، علماً أن عدد الذين حصلوا على العلامة التامة بعد الدورة التكميلية وصل إلى 170 طالب وطالبة، في حين زاد عدد الناجحين في الدورة التكميلية إلى ما نسبته 30 في المئة.

كما أن منحى العلامات، والذي قمت بعرضه خلال جلسة مجلس التعليم العالي، وخاصة للفرع العلمي للذين حصلوا على العلامات ما بين 220 و240 يختلف كثيراً في أطرافه وفق منحنى غاوس، عن منحنى العلامات في الفرع الأدبي، الذي نراه منضبطاً بشكل أكبر وخاصة في وسط المعدلات.

وتستمر مراكز المفاضلات في الجامعات باستقبال الطلاب الذين لا تتوفر لهم إمكانية التسجيل الالكتروني، مع تأمين الكوادر الفنية والإدارية لمتابعتها، والمستلزمات المطلوبة وتبسيط الإجراءات وفق برنامج زمني مخطط لها.

ويصل عدد الرغبات المتاحة للطالب على بطاقة المفاضلة إلى 120 رغبة، وسيتم تسديد الرسوم عبر آلية الدفع الالكتروني من خلال الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية.

ويرى بعض المتفائلين من الطلبة في المفاضلة الالكترونية، الذين تواصلوا مع كليك نيوز، أن ذلك سيتيح لهم مقاعد كانت تذهب من دون أي فائدة، نتيجة قيام عدد من الطلبة بالحجز في أكثر من مكان (عام وموازي وجامعة خاصة)، وذهبوا لأكثر من ذلك بالقول “ربما سيصب إجراء الوزارة في بطاقة موحدة للمفاضلة في مصلحتنا باتجاه معدلات القبول”.

وبحسب “اسطفان” فإن المعدلات ربما ترتفع إلى 235 للعام وللموازي 233 للسنة التحضيرية، وإذا ما نجحت بطاقة المفاضلة الموحدة في الحد من ارتفاع المعدلات ستتوافر عندها المقاعد، مع أن الترشيحات تبين عكس ذلك بزيادة المعدلات عن السنة الماضية بعلامتين أو أكثر على أقل تقدير، إذ كانت معدلات السنة الماضية للكليات الطبية 233،8 وللموازي 231،3 فأي من السيناريوهين سيكون حاضراً مع صدور المعدلات الخاصة للقبول الجامعي؟

أعداد الطلبة

بلغ عدد الطلاب الذين نجحوا في الفرع العلمي لهذا العام 110281 طالب علمي و50069 أدبي بينما كان عددهم العام الماضي في العلمي 89998 وفي الأدبي 42642 طالب وطالبة، أي زادوا 30283 في العلمي و7427 في الأدبي.

ووصل عدد الطلاب الذين حصلوا على العلامات الواقعة ما بين 230- 240 علامة للفرع العلمي لهذا العام 12793 طالب وطالبة، في حين كان عددهم بالدورة الأولى 8481 طالب وطالبة، أي بزيادة 4312 وبعلامات عالية، ستنعكس بشكل مؤكد وفقاً لـ “عماد العمر” رئيس مكتب التعليم وقضايا الطلبة في الاتحاد الوطني لطلبة سورية في حديثه لـ كليك نيوز على معدلات الدخول للكليات الطبية والهندسية بالدرجة الأولى، عدا بقية الكليات، وكان عدد هؤلاء الطلبة في العام المنصرم 10546 أي زادوا هذا العام إلى 2247 وهو ما سيؤثر على طلاب السنة التحضيرية.

وأضاف، لو كانت المسألة متعلقة بهذا العدد فقط، كان الأمر محلولاً، إلا أن الدورة التكميلية رفعت العدد عما كانت عليه في الدورة الأولى بمقدار 4312 طالباً وطالبة، ووفقاً لذلك قد ترتفع معدلات التحضيرية إلى 235 علامة والموازي إلى 233 لكن ما يمكن أن يشكل آملاً للطلبة، وجود مفاضلة موحدة بعد دمجها للكليات الطبية والموازي والجامعات الخاصة، إذ كان الطالب يقوم بحجز مقعد في السنة التحضيرية، وآخر في الجامعات الخاصة، وثالث في الموازي، وهذا ما كان يشكل عبئاً ويحرم عدد من الطلبة من الفرص المشغولة.

وختم “العمر”، أما الآن ووفق المفاضلة الموحدة، فلا يوجد خيار متعدد للطالب، إلا أن يحدد رغبته في مقعد واحد، بدلاً مما كان يحصل بحجز ثلاثة مقاعد، فيحرم زملائه من الفرص، ووفقاً للمفاضلة الجديدة ستتوافر مقاعد في القبول، لم تكن لتحصل سابقاً، إذ كان الطالب يقوم بحجز أكثر من مقعد، وحسناً فعلت وزارة التعليم بالتوجه نحو المفاضلة الموحدة، لتكون خطوة إيجابية ستفيد الطلبة.

أيمن فلحوط – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى