اقتصاد

شراء المنظفات “بالفلش” وتحضيرها منزلياً.. آخر حلول المواطن مع ارتفاع أسعارها الهائل

شراء المنظفات “بالفلش” وتحضيرها منزلياً.. آخر حلول المواطن مع ارتفاع أسعارها الهائل

 

أصبح شراء المواد بمعيار “الفلش” السياسة الاقتصادية الرائجة في الأسواق السورية هذه الأيام، مع “تسونامي” الارتفاعات المتلاحقة في الأسعار بشكل مستمر.

وإن كانت هذه السياسة استعملت سابقاً مع المواد الغذائية كالسمنة والزيت واللبنة، فإنها الآن باتت تشمل معظم السلع الأساسية بالنسبة للأسر متوسطة الحال والتي تشكل السواد الأعظم من السوريين.

بدورها، شهدت أسعار المنظفات ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الماضية، لاسيما خلال الشهر الفائت، بعد قرار وزارة التجارة الداخلية برفع أسعار حوامل الطاقة وانعكاس ذلك على حركة الشراء التي أصابها الجمود بشكل كبير رغم زيادة الرواتب.

وفي جولة لـ كليك نيوز على بعض أسواق مدينة حمص، تبين ارتفاع أسعار المنظفات بشكل كبير عن بداية العام، ولعل أبرز تلك المواد مسحوق الغسيل الذي وصل سعر 2 كيلو إلى 42 ألف ليرة.

في حين وصل سعر عبوة معطر الأرضيات بمختلف أصنافه إلى ما يقارب 15 ألف ليرة، وعبوة الشامبو 30 ألف، ولوح الصابون 3000 ليرة، وسائل الجلي 15_ 20 ألف ليرة.

محمود، صاحب أحد مراكز بيع المنظفات والمواد الغذائية في حي الحميدية، قال لـ كليك نيوز، إن “أصحاب الشركات رفعوا الأسعار في اليوم التالي لقرار وزارة التجارة الداخلية، وطرأت زيادة قدرها 30% على مواد التنظيف”

وأضاف أن “حركة شراء المنظفات باتت منخفضة جداً بسبب ضعف لقوة الشرائية للمواطن، والذي بات يتجه لمحال البيع “الفلش” أو “الفرط” كون الأسعار تكون منخفضة رغم تراجع جودة المنتج هناك، إلا أن ما يهم هو توفير المال وهو ما أفهمه بشكل كامل”.

اقرأ أيضاً: بورصة أسعار الخضار والفواكه تواصل التحليق.. مسؤول: يومياً يتم تصدير ألف طن

من جهتها، أشارت سيدة من حي كرم الزيتون خلال حديثها لـ كليك نيوز، إلى أنه “ومع ارتفاع أسعار المنظفات لجأت إلى شراء مواد أولية لتصنيع المنظفات في منزلي بأسعار منخفضة جداً مقارنة بأسعار المنظفات الجاهزة”.

وفي سياق متصل، لوحظ زيادة عدد بائعي المنظفات في مختلف أحياء المدينة، نظراً لسهولة صنعها في المنزل أو شرائها من الورش المحلية المخصصة لصنعها ومن ثم بيعها ضمن أكياس بأسعار مقبولة.

وبين أحد الباعة أن بيع المنظفات بهذه الطريقة يمكن غشه بسهولة، عبر زيادة كمية المياه أثناء التحضير وإضافته للماء دون أن يمكن كشفه، كما يمكن إضافة الملح إليها على حساب المادة الفعّالة، وهذا ما يتسبب بتلف الغسالات الآليّة، وفقاً للبائع.

من جهته، أكد حسين (موظف) أن التوجه لشراء المنظفات الجاهزة يتطلب الراتب كاملاً ولذلك فإن التوجه للشراء بطريقة “الفلش” يوفر مبالغ مالية كبيرة رغم ضعف فعاليتها مقارنة بمنتجات الشركات.

الجدير بالذكر أنه لا دور فعال وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بضبط الأسواق رغم كثرة الوعود، بحسب مواطنين، بل إنها تقف مكتوفة الأيدي أمام التخبط والفلتان في التسعير ليبقى المواطن لا حول له ولا قوة ويدفع ما يطلب منه دون أي نقاش.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى