اقتصاد

ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة تصل إلى 110 % .. الصحة “كعادتها”: الرفع بهدف استمرار وجود المادة !

ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة تصل إلى 110 % .. الصحة “كعادتها”: الرفع بهدف استمرار وجود المادة !

 

في مسلسل جديد حفظه السوريون عن ظهر قلب، شهدت الصيدليات في مختلف المحافظات تخبطاً وفوضى في بيع بعض أصناف الأدوية وسط أحاديث كثرت عن ارتفاع جديد مقبل.

وارتفعت أسعار عدد كبير من أصناف الدواء وصلت إلى 110% لبعضها، وخصوصاً أدوية الرشح والزكام والالتهاب، في حين ارتفعت بقية أصناف الأدوية بقيمة تجاوزت 70%.

وفي المقابل، أغلقت عدة صيدليات أبوابها بذرائع متعددة، لكن الحقيقة كانت واضحة بالنسبة للمواطن، وهو معرفة الصيادلة بارتفاع الأسعار القادم وتعمدهم الحفاظ على ما لديهم للبيع بالأسعار الجديدة.

واستهجن عدد كبير من سكان مدينة حمص هذه الإجراءات من قبل وزارة الصحة والصيدليات على حد سواء، وقال أحد سكان حي السبيل، هل هي رسالة من وزارة الصحة إلى المرضى المتقاعدين والفقراء بأنه لا يحق لهم أن يعيشوا؟.

اقرأ أيضاً: رسمياً ما بين 50 – 150 دولار.. مكاتب السفر في سورية تتقاضى عشر أضعاف تكلفة فيزا الدخول إلى العراق

وأضاف آخر “اشتريت دوائي الذي يتوجب شراؤه شهرياً على التسعيرة الجديدة بقيمة 250 ألف ليرة في حين لا يتجاوز راتبي التقاعدي 185 ألف ليرة، فهل نتوقف عن شراء الدواء والموت؟ ألم يكتفوا بعد من جمع الأموال”.

وكما كان متوقعاً، فقد أكد رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة “حسن ديروان” أن نشرة أسعار جديدة صدرت عن وزارة الصحة بنسبة رفع تتراوح بين 70 إلى 100% وشملت كل الأصناف ماعدا الأدوية التي تم رفع أسعارها منذ أسبوعين.

وتعود أزمة الدواء في سورية إلى الواجهة كل حين وآخر مع انقطاع أصناف كثيرة من السوق المحلية، إضافة إلى “اضطرار العديد من الصيدليات اللجوء إلى الإغلاق لصعوبة تأمين أصناف معينة من الأدوية الضرورية، وتوقف توريد المعامل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية”، بحسب زعمهم.

اقرأ أيضاً: قرار تحديد سقف السحوبات اليومية يثير استياءً شعبياً.. المركزي يوضّح

وتتذرع وزارة الصحة بتعديل أسعار بعض أصناف الأدوية حتى لا يكون هناك انقطاع لهذه الأصناف وفي الوقت ذاته لا يكون هناك إرهاق للمواطنين في تأمين هذه الأدوية وخصوصاً بعد ارتفاع سعر الصرف أمام الليرة وفق نشرة المصارف الرسمية الصادرة عن مصرف سورية المركزي.

الجدير ذكره أنه ومنذ عام 2020، اعتمدت وزارة الصحة تسعير الأدوية وفقًا لسعر صرف الدولار، وذلك بناء على قرار صادر عن مصرف سورية المركزي في آذار 2020، يقضي بتوحيد سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية في جميع تعاملات القطع الأجنبي والحوالات بمختلف أنواعها.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى