اقتصاد

قرارات حماية المستهلك “تبتلع الزيادة”.. ماذا يشتري الراتب اليوم؟

قرارات حماية المستهلك “تبتلع الزيادة”.. ماذا يشتري الراتب اليوم؟

 

خرجت قرارات رفع الدعم المنتظرة للعلن، بعد دراسات وصفها المعنيون “بالجهيدة”، أسفرت عن رفع أسعار المشتقات النفطية من المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل، بالتزامن مع زيادة الرواتب بنسبة 100%، فماذا يشتري الراتب بعد الزيادة؟!

وبحسبة بسيطة، نقول إنه وقبل الزيادة حين كان متوسط الراتب 100 ألف ليرة، كان يشتري على سبيل المثال 150 ليتر مازوت حين كان سعره 700 ليرة، أما اليوم الراتب الذي بات، متوسطه 200 ألف ليرة بات يشتري 100 ليتر مازوت بسعره الجديد 2000 ليرة.

والراتب ذاته كان يشتري 40 ليتر بنزين “مدعوم”، حين كان سعر الليتر 2500 ليرة، واليوم مع ارتفاعه إلى 8000 ليرة بات الراتب الجديد بعد الزيادة يشتري 25 ليتر فقط.

ومع ارتفاع سعر المازوت المدعوم إلى 2000 ليرة، أي نحو ضعفين ونصف تقريباً، فإن أجرة الميكروباص داخل المدن والذي كان 400 ليرة سيرتفع تلقائياً إلى 1000 ليرة.

اقرأ أيضاً: زيادة الرواتب مقابل دعم مشروط.. مواطنون يتمنون ألا تبصر النور!

وبعض الموظفين يضطرون لتبديل الميكروباص أربع مرات يومياً، مرتان بطريق الذهاب للعمل ومثلهما بطريق العودة، أي 80 ألف ليرة شهرياً فقط أجرة مواصلات، هذا عدا عن الموظفين الذين يسكنون في الأرياف وسيضطرون لدفع ما لا يقل عن 6000 يومياً للوصول لعملهم.

وبحسب موقع “سناك سوري”، بتلك الحسبة البسيطة، فلا يبدو أن الراتب قد ارتفع بقدر ما ابتلعته الارتفاعات الجديدة بسعر المحروقات، هو والزيادة معاً، والتي ستؤدي لارتفاع كل السلع والمواد الأخرى سواء الغذائية أو غيرها.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد، أصدر أمس المرسومين التشريعيين رقم 11 و12 القاضيين بإضافة نسبة 100 بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل من العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين.

وبالتزامن مع زيادة الرواتب، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أسعار المشتقات النفطية المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية للتر الواحد، فيما أصبح سعر مادة المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

كما أصبح سعر مبيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من “الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية” 8000 ليرة سورية للتر الواحد.

كما أصبح سعر مبيع مادة البنزين الأوكتان 90 المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، فيما وتم تحديد سعر مبيع مادة البنزين الممتاز الأوكتان 95 بـ 13500 ليرة سورية للتر الواحد.

وحددت الوزارة سعر مبيع المواد المذكورة الموزعة للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى وهي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد والفيول بسعر 7887500 ليرة سورية للطن الواحد والغاز السائل دوكما بسعر 9372500 ليرة سورية للطن الواحد.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى