منوعاتعلوم وتكنولوجيا

ما الأسباب وراء مشكلة إعادة تشغيل الهاتف بشكل ذاتي وما الحلول؟

ما الأسباب وراء مشكلة إعادة تشغيل الهاتف بشكل ذاتي وما الحلول؟

 

لا شك أن الكثير من مستخدمي أجهزة الهاتف النقال الذكية، يتعرضون لمشكلة أن الهاتف يعيد تشغيل نفسه، بشكل متكرر دون معرفة الأسباب، الأمر الذي يعتبر مصدر إزعاج لهم لا سيما إذا كانون يجرون مُكالمة أو مُقابلة أو اجتماع عمل أونلاين أو يرسلون بريد إلكتروني عاجل.

وفي هذا السياق، عرض موقع “عالم الكمبيوتر” مجموعة من الأسباب التي قد تقف وراء تكرار مُشكلة إعادة التشغيل التلقائيّة للهواتف سواء للآيفون أو الأندرويد.

وبحسب الموقع، يمكن أن يعود السبب الأول إلى استخدام إصدار قديم من التطبيقات “نظام التشغيل”، حيث يُعدّ تحديث نظام التشغيل سواء iOS أو أندرويد، وكذلك التطبيقات المُثبّتة إجراء بالغ الأهمّية، ولا تقتصر فوائده فقط على الاستمتاع بالمزايا والأدوات الجديدة التي تُضاف إلى هذه الإصدارات المُحسّنة، حيث تعمل الشركات المطوّرة لهذه البرامج بصورة مُستمرّة على اكتشاف الأعطال وأخطاء التشغيل والثغرات الأمنيّة ومحاولة إصلاحها.

وذكر الموقع، أن أولى الإجراءات التي ينبغي اتّخاذها في حالة تكرار حدوث مُشكلة التشغيل التلقائيّ للهاتف، تتمثل في التحقّق من وجود تحديثات لنظام التشغيل وتطبيقات الهاتف، من خلال فتح تطبيق “الإعدادات” Settings والانتقال إلى “تحديث البرامج” Software Update ثُمّ الضغط على زرّ “تحديث” Update.

كما يجب بحسب الموقع، التحقّق من تحديث جميع التطبيقات المُثبّتة على الهاتف، عن طريق فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم “التحديثات” Updates وفي حالة وجود أيّ تحديثات مُتاحة ينبغي الضغط على زرّ “تحديث الكُلّ” Update All.

اقرأ أيضاً: لحاملي أجهزة أندرويد.. ثلاثة طرق لمعرفة حالة بطارية الهاتف

أما السبب الثاني لهذه المشكلة، بحسب الموقع، فيعود لتثبيت تطبيقات جديدة مُعطّلة، تحتوي على ملفّات تالفة أو غير متوافقة مع نوع الجهاز، ويكفي في مثل هذه الحالات أن تقوم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي قُمت بتثبيتها على الجهاز، لكي تُحلّ المشكلة ويعود الهاتف للعمل بصورة طبيعيّة، كما يجب تفعيل الوضع الآمن للهاتف، والذي يؤدي إلى تشغيل التطبيقات الأساسيّة فقط والتي تكون ضروريّة لتشغيل الجهاز، مع تعطيل أيّ تطبيقات أخرى قمت بتثبيتها.

وأوضح الموقع أنه يكون تفعيل الوضع الآمن في مُعظم هواتف أندرويد عن طريق الضغط مطوّلًا على زرّ الباور، ثُم الضغط مطوّلًا على خيار “إيقاف التشغيل” Power Off والذي سيؤدّي إلى ظهور خيار “الوضع الآمن”.

والسبب الثالث، لمشكلة إعادة تشغيل الهاتف تلقائياً، قد يعود إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف، والتي تعد ألد أعداء الهواتف المحمولة، فقد يؤدّي استمرار الارتفاع في درجة حرارة الهاتف إلى تلفّ بعض مكوّنات الجهاز، أو إلى تلف الجهاز ككُلّ في نهاية المطاف.

والسبب الرابع قد يعود إلى انسداد منفذ شحن الهاتف، نتيجة تسلّل ذرات الغبار ودخول الأتربة أثناء الاستخدام أو تعرّض أجزاء الجهاز للبلل وتسرُّب الرطوبة وقطرات المياه في تراكم شحنات الكهرباء الساكنة أو خدش أو ثنيّ أو إتلاف الأجزاء الداخليّة للهاتف والتي تكون حسّاسة للغاية، ممّا قد يدفع الهاتف للعمل بصورة غير معهودة، لذا يوصى عادةً بتنظيف مداخل ومكوّنات الهاتف، وخاصّة منفذ الشحن بحرص بصورة دوريّة للتخلّص من الوبر العالق بها.

وبحسب موقع “عالم الكمبيوتر”، يعتبر نقص السعة التخزينيّة للهاتف، أحد أسباب المشكلة، فعندما تقلّ المساحة التخزينيّة الحرّة للهاتف في مُعظم الأنواع عن 10% من السعة التخزينيّة الإجماليّة للجهاز، يصبح الهاتف يتصرّف بشكل عشوائيّ غير متوقّع، فيقوم بالقفل العشوائي للبرامج والتطبيقات، أو إعادة التشغيل التلقائيّة للهاتف.

وذكر الموقع، أنه يمكن أن تختفي المُشكلة في هذه الحالة إذا تمّ تحرير مساحة تخزين إضافيّة، عن طريق بعض الإجراءات الموصى بها كمحو ذاكرة التخزين المؤقّت للهاتف، وإزالة التطبيقات التي لم تعُد مُستخدمة، وإزالة الملفات المحملة، كما يُمكن أيضًا الاستعانة ببطاقة ذاكرة إضافيّة لزيادة السعة التخزينيّة للهاتف إذا كان الهاتف يدعم بطاقات microSD، أو اللجوء إلى إحدى خدمات التخزين السحابيّ مثل جوجل درايف وآي كلاود، لحفظ الملفّات والوسائط بدلًا من الاحتفاظ بها على الهاتف.

وبحسب الموقع، يمكن معرفة المساحة المُستخدمة من السعة التخزينيّة للجهاز بسهولة، عن طريق فتح “الإعدادات” والانتقال إلى “حول الهاتف”، ثُمّ التوجّه إلى القسم “تخزين”، ومن ثمّ يُمكن التحقّق من المساحة.

وأشار الموقع، إلى أنه في حال استمرار مُشكلة إعادة التشغيل تلقائيا على الرغم من اتّباع جميع الإجراءات السابقة، فقد يكون اللجوء إلى “إعادة ضبط المصنع” إجراء ضروريّ قد يُفلح في علاج المُشكلة، كما تؤدّي إعادة ضبط المصنع إلى التخلُّص من الفيروسات والبرمجيّات الخبيثة، وهنا يجب عمل نسخ احتياطيّ للبيانات الهامّة، وفي حال استمرار المُشكلة يُمكن بعد ذلك التواصل مع أحد مراكز الصيانة التابعة للشركة المُصنّعة للجهاز لإصلاح المُشكلة.

وختم الموقع بالإشارة إلى أن الطريقة الأفضل لتجنب هذه المشكلة، تكون في العمل على الحفاظ على الجهاز، وعدم استخدام برامج أو تطبيقات مجهولة المصدر وتجنب استخدام برامج أو ألعاب تتطلب إمكانيات تفوق قدرة وإمكانيات الجهاز واستخدام أحد البرامج المضادة للفيروسات، مع الامتناع تمامًا عن وضع الهاتف في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة والعمل على غلق الموبايل لمدة قصيرة يوميًا وإن كانت نصف ساعة فقط لإراحة الهاتف.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى