منوعاتصحة وجمال

بعد عملية معقدة ونجاح فصلهما في السعودية.. وفاة أحد التوأمين السياميين السوري

بعد عملية معقدة ونجاح فصلهما في السعودية.. وفاة أحد التوأمين السياميين السوري

 

نجح فريق طبي وجراحي، في الرياض بالمملكة العربية السعودية، الأسبوع الماضي، في عملية فصل التوأم السيامي السوري (إحسان وبسام)، والتي استغرقت 7 ساعات ونصف.

وحول الحالة الصحية للتوأم، بعد أسبوع من إجراء العملية، قال المستشار بالديوان الملكي السعودي، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، إن التوأم “إحسان” انتقل إلى رحمة الله كما كان متوقعاً نظراً لوجود عيوب خلقية تعيق الحياة في القلب ولا يمكن تصحيحها.

بالإضافة إلى عدم تخلق الكلى والجهاز البولي والتناسلي ووجود قصور كبير في الأمعاء، مؤكداً أن هذه المعلومات كانت معروفة قبل العملية وتم شرحها لوالدي الطفل.

وأضاف الدكتور عبد الله، والمستشار المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ورئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، بأن الفريق الطبي المعالج يتوقع خروج التوأم “بسام” من وحدة العناية المركزية للأطفال اليوم إلى جناح الأطفال لبدء عملية التأهيل.

اقرأ أيضاً: بعد طلاقها للمرة الثانية.. نسرين طافش تشعل مواقع التواصل الاجتماعي مجدداً وتطالب باحترام خصوصيتها

وأكد الدكتور عبد الله، أن حالة التوأم السيامي السوري “بسام” مستقرة بعد أسبوع من عملية الفصل.

وأضاف أن جميع المؤشرات الطبية للتوأم “بسام ” مطمئنة حيث جرى رفع أجهزة التنفس الاصطناعي عنه، وتمت إفاقته من المخدر وبدأ يتفاعل مع والديه بشكل اعتيادي، وسوف يبدأ بالرضاعة من الفم اليوم.

يذكر أن التوأم السوري “بسام وإحسان”، يبلغا من العمر 32 شهراً، ووزنهما معاً 19 كيلوغراماً، وكانا يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء.

11 11

وتم إجراء عملية الفصل في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني، وشهدت العملية، 5 مراحل بمشاركة 26 عضواً من الاستشاريين والاختصاصيين والكوادر الفنية والتمريضية والمساندة.

وتعد هذه العملية رقم 58 ضمن برنامج المملكة العربية السعودية للتوائم الملتصقة، حيث أشرف البرنامج على 130 حالة من 23 دولة منذ عام 1990.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى