مجتمعخدميمحلي

لم تصل الموافقة حتى الآن.. منذ عام 2019 وطرطوس تنتظر قدوم الباصات العاملة على الكهرباء

لم تصل الموافقة حتى الآن.. منذ عام 2019 وطرطوس تنتظر قدوم الباصات العاملة على الكهرباء

 

سمعنا خلال الأعوام الأخيرة الكثير من الأحاديث الرسمية عن استيراد باصات تعمل على الكهرباء، بهدف التخفيف من أزمات النقل، المتزامنة مع نقص كبير بكميات الوقود.

وعلى الرغم من وجود عشرات الأسئلة التي أثيرت حول الموضوع من قبل المواطنين، وكيف سيتم تأمين الطاقة اللازمة لتشغيلها طالما أن أزمات الوقود مستمرة، غير أننا سلمنا بالأمر، وانتظرنا قدومها، علّها تسهم فعلا بحل مشاكل قطاع النقل وتخفيف الأعباء على المواطنين، لكن اللافت أنه لم يحدث أي تقدّم في هذا الملف.

وفي هذا السياق، وبهدف دعم أسطول النقل بين المدن والمحافظات ولتأمين النقل بين المدن والضواحي، أوصت لجنة الخدمات والبنى التحتية واللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء في آذار من عام ٢٠١٩ بالموافقة على مقترح وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والاقتصاد والتجارة الخارجية بالسماح للقطاع الخاص باستيراد ميكروباصات تعمل بالطاقة الكهربائية.

وردّاً على المقترح، وافق رئيس مجلس وزراء حينها على توصية اللجنتين وكلف وزارتي الإدارة المحلية والاقتصاد والتجارة ومصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك لوضع الآلية التنفيذية لما تقدم.

9 3

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية، فإنه حتى اليوم، لم يتم استيراد أي ميكروباص لأسباب غير معروفة، مضيفة، يبدو أن إحدى شركات القطاع الخاص بدأت تقدم الكتب إلى المحافظات طالبة الموافقة على استيراد ميكروباصات لتخديم خطوط النقل فيها استناداً لموافقة رئيس الحكومة وحصلت على موافقة محافظتي دمشق وريف دمشق في الشهر الأول والرابع من هذا العام، وتقدمت الشهر الماضي بكتاب جديد لمحافظة طرطوس.

ونقلت الصحيفة، أنه وبعد دراسة الكتاب والموافقة عليه في لجنة تنظيم نقل الركاب المشترك، وجه المحافظ كتاباً إلى مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بطرطوس أرفق معه موافقة لجنة تنظيم نقل الركاب المشترك في محافظة طرطوس على الطلب المقدم المتضمن السماح له باستيراد١٥٠ ميكروباص ٢٢ مقعداً ثابتاً وما فوق موزعة على ٢٣ خطاً، بعد أن تقدم صاحب الطلب بتعهد بأن الميكروباصات ستسجل في المحافظة وتعمل على الخطوط المفرزة مسبقاً من محافظة طرطوس.

وقال عضو المكتب التنفيذي “آصف حسن”، إن لجنة نقل الركاب وبالتنسيق مع صاحب الشركة اقترحت أن تعمل الميكروباصات عند توريدها على خطوط، طرطوس – صافيتا عدد الباصات 15، طرطوس – الدريكيش عدد الباصات 15، طرطوس – الشيخ بدر عدد الباصات 10، طرطوس – القدموس عدد الباصات 5.

اقرأ أيضاً: السماح باستيراد 263 “ميكروباص” تعمل على الكهرباء لتخديم خطوط دمشق وريفها

كما تضمن المقترح تخديم خطوط، طرطوس – بانياس عدد الباصات 10، طرطوس – الحميدية عدد الباصات 5، طرطوس – الصفصافة خط جديد عدد الباصات 5، الرادار- العريض عدد الباصات 5، ثانوية زراعية – عريض عدد الباصات 5، كرامة – رادار عدد الباصات 5، الصناعة – مشفى الباسل عدد الباصات 5، دوار الصناعة – كلية الهندسة التقنية عدد الباصات 5، المشروع السادس – حديقة المرور عدد الباصات 5، المشروع السادس – التموين عدد الباصات 5، وادي الشاطر – شارع الثورة عدد الباصات 3.

وتضمن أيضاً تخديم خطوط، رأس الشغري – مشفى الباسل عدد الباصات 2، الإنشاءات عدد الباصات 5، سوق الهال – حي السجن عدد الباصات 2، مكتب الدور عدد الباصات 2، طرطوس – الشيخ سعد عدد الباصات 15، طرطوس – دوير الشيخ سعد عدد الباصات 15، كراج جديد – كراج قديم – المصرف العقاري – الرقابة – دوار المرفأ – شارع المينا – البورتو – كورنيش البحر – دوار الرئيس – كراج جديد عدد الباصات 3، كراج جديد – مشفى الباسل – مشفى الكندي – مشفى المشرق – مشفى عسكري عدد الباصات 3.

وأشار “حسن”، أنه تمت الموافقة على الطلب المقدم وفق الخطوط السابقة، كما تم إحالة المقترح إلى مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بطرطوس لإجراء اللازم وفقاً لتوصية اللجنة الاقتصادية رقم 10 لعام 2019.

يذكر أن باصات الكهرباء، تعمل من خلال بطاريات ليثيوم تخزن الكهرباء وبعد إفراغها يتم شحنها في مراكز شحن لها تكون ملاصقة لمراكز الصيانة على الخطوط التي تخدمها، وبموجب المقترح الخاص بمحافظة طرطوس، يتسع كل ميكروباص من الحافلات التي سيتم استيرادها، لـ 22 مقعداً ثابتاً فما فوق وبما لا يتجاوز ألفي ميكروباص لتأمين خدمة النقل في الضواحي والمناطق ضمن المحافظات والأماكن التي لا يمكن وصول الباصات الكبيرة إليها ضمن المدن على أن يتم تحديد خطوط سيرها والعدد المطلوب منها في كل محافظة

وتفاقمت أزمة المواصلات في مدينة طرطوس، بسبب قلة عدد المركبات على خطوط النقل بين المدينة وريفها، حيث ينتظر المواطنين ساعات طويلة “إن أسعفهم الحظّ بمركبة تقلّهم منازلهم”، وفي أغلب الأحيان يفشلوا…

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى