مجتمعحوادثخدميمحلي

ترجيحات بأنها مفتعلة.. حرائق اللاذقية تلتهم نحو 3 هكتار حتى الآن وعمليات الإخماد مستمرة

ترجيحات بأنها مفتعلة.. حرائق اللاذقية تلتهم نحو 3 هكتار حتى الآن وعمليات الإخماد مستمرة

 

تواصل عناصر الإطفاء بمؤازرة وحدات من الجيش والأهالي، العمل على إخماد الحرائق التي اندلعت في ريف اللاذقية الشمالي.

وأكد مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد “جلال داؤود”، لـ كليك نيوز، أنه تمت السيطرة على حريق مشقيتا- السرسكية بنسبة تصل إلى 70%.

وقال العميد “داؤود” في ربيعة يوجد عدة مواقع مشتعلة منها جبلة النملة والريحانية ووادي ربيعة والقاموع والعالي وجورة الماء.

وأشار إلى أن فرق الإطفاء، لا تزال تعمل على إخماد النيران في مشقيتا وسولاس، ونسبة السيطرة على الحريق جيدة، ويمكن تقديرها بنسبة 50 الى 60 %.

وأضاف “داؤود” نرجح أن تكون الحرائق مفتعلة لأنها تنشط بأماكن غير متصلة، لافتاً إلى أنها التهمت حوالي 2 ونصف هكتار حتى الآن.

ولفت “داؤود” إلى أن الرياح هي التي تشكل عائقاً أمام تطويق النيران وإخمادها، حيث تساهم في اتساع رقعة النيران بسرعة كبيرة ولمساحات واسعة، إضافة إلى التضاريس الصعبة والقرب من مواقع المسلحين.

اقرأ أيضاً: بعد حماة واللاذقية.. الحرائق تصل حمص وتطال عدة قرى في ريفها

ونفى “داؤود” ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، عن وفاة الشاب “منيف حسون”، اختناقاً، أثناء مساهمته بإخماد الحرائق في حراج بلدة مشقيتا بريف اللاذقية

وأكد، أنه لا يوجد أي إصابات أو خسائر بشرية، وأن منظومة الإسعاف موجودة على مدار الساعة.

وأشار إلى أن ما يشاع عن إخلاء منازل، وأن هناك عائلات محاصرة، كله عار عن الصحة، لافتاً إلى ان الهدف والهم الأول كان عدم وصول النيران للمنازل.

بدوره، أكد مدير زراعة اللاذقية المهندس “باسم دوبا” لـ كليك نيوز، أن فرق الإطفاء تواصل عمليات إخماد الحرائق في ريف اللاذقية الشمالي، حيث تمت السيطرة على حرائق القطاعين الغربي والجنوبي منها ودخولهما مرحلة التبريد، فيما تواصل فرق الإطفاء التعامل مع الحرائق في القطاعين الشرقي والشمالي.

وأشار “دوبا” إلى سيطرة فرق الإطفاء على الحرائق في القطاع الغربي من ريف اللاذقية، والممتدة بين قريتي بيت شميسة والسرسكية والشيخ عبد الرازق وإخمادها مع دخولها مرحلة التبريد حالياً.

ولفت “دوبا” إلى إخماد الحرائق بشكل كامل في القطاع الجنوبي من الريف، بدءاً من قرية بيت جراد وعين الزرقاء، مروراً بقرى الطارقية وسولاس وخربة سولاس وصولاً إلى قرية زغارو، حيث دخلت حرائق هذه المنطقة مرحلة التبريد.

وفيما يتعلق بالحرائق في القطاع الشرقي، بين “دوبا” أن فرق الإطفاء تسيطر على الوضع بشكل عام في هذا القطاع، باستثناء مسافة حوالي 2 كيلو متر جنوب قرية الكواسر، وقرية الملك حيث تتواصل عمليات إخماد النيران التي لا تزال مشتعلة فيها.

وأوضح مدير الزراعة، أنه تم تقسيم مواقع الحرائق في الريف الشمالي إلى أربعة قطاعات، هي شمالي وجنوبي وشرقي وغربي، وتم توزيع العمل بين فرق الإطفاء على هذه القطاعات وبإشراف مباشر من كوادر المديرية لضمان التنسيق بين كل قطاعات الحرائق للسيطرة عليها.

ولفت “دوبا” إلى السيطرة على ثلاثة قطاعات مع استمرار فرق الإطفاء في عملها على إخماد النيران في القطاع الشمالي.

يذكر أن عدة حرائق، اندلعت في ريف اللاذقية الشمالي مساء أمس الثلاثاء، حيث عملت عناصر الإطفاء خلال الساعات الماضية بمؤازرة وحدات من الجيش والأهالي على تطويق النيران والسيطرة عليها.

وكانت قد وصلت فرق إطفاء من محافظات أخرى للمؤازرة في عمليات الإخماد، وتعمل كافة فرق الإطفاء والدفاع المدني والحراج، بأقصى جهد للسيطرة على الحريق ومنع امتدادها في ظل الظروف الجغرافية الصعبة لتضاريس المنطقة الجبلية، والظروف الجوية الحارة واشتداد سرعة الرياح.

زياد سعيد – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى