اقتصاد

كيلو الشرحات نحو 100 ألف ليرة.. السورية للتجارة تسابق التجّار برفع أسعارها

كيلو الشرحات نحو 100 ألف ليرة.. السورية للتجارة تسابق التجّار برفع أسعارها

 

شهدت أسعار الفروج في سورية، قفزة جديدة وجنونية وغير مسبوقة في الأسواق، مع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 47 ألف ليرة، وتراوح سعر كيلو الشرحات بين 85 و90 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو الجوانح لحدود 45 ألف ليرة، وسعر كيلو السودة 65 ألف ليرة، والدبوس 65 ألف ليرة، والوردة 70 ألف ليرة، والكستا أكثر من 70 ألف ليرة.

وقال بعض أصحاب محلات بيع الفروج، إن الأسعار ارتفعت خلال اليومين الماضيين بنسبة كبيرة مع اقتراب الأعياد وزيادة الطلب على الفروج.

اقرأ أيضاً: أعياد السوريين باتت عبئاً ثقيلاً.. تكلفة سهرة رأس السنة للشخص الواحد بالحد الأدنى في المنزل 150 ألف ليرة

وأضافوا أن موزعي الجملة هم الذين يرفعون الأسعار، ما يضطرهم لرفع السعر بناء على ذلك، مؤكدين أنه ليس هناك إمكانية للالتزام بالأسعار الصادرة عن وزارة التموين.

من جهته، لم يستبعد رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية “نزار سعد الدين”، ارتفاع الأسعار أكثر أيام الأعياد لكن بشكل محدود، مبيناً أن مربي الفروج يضخون كميات جيدة من الفروج حالياً بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار، لصحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: ارتفعت بنسبة 100 %.. تذاكر حفلات أعياد الميلاد تتجاوز مليوني ليرة في سورية

ولفت إلى أن قرار وزارة الزراعة منح تراخيص للمداجن غير المرخصة وإعطاءهم المازوت المدعوم سينعكس إيجاباً على أسعار الفروج والبيض وسيؤدي إلى استقرارها، مضيفاً، هذا الأمر يحتاج لوقت أي بحدود دورة تربية للفروج والتي تقدر بحدود 45 يوماً ودورة تربية للدجاج البياض والتي تقدر بحدود 4 أشهر، وحينها يصبح الإنتاج يوازي الاستهلاك لذا من المرجح أن تستقر الأسعار.

وأشار “سعد الدين”، إلى أن تكلفة كيلو الفروج على المربي تتجاوز 36 ألف ليرة، والسبب الرئيسي بارتفاع تكلفته خلال هذه الفترة هو الحاجة إلى التدفئة إضافة لتبدلات أسعار الأعلاف.

اقرأ أيضاً: وصل بعضها حتى 100 ألف ليرة.. كلفة التحاليل الطبية تزيد أوجاع السوريين وتكوي جيوبهم

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وبدل أن تضبط الأسواق، فإنها سابقت التجار ووضعت أسعارا فلكية “هي الأخرى”، حيث حددت سعر كيلو الفروج المنظف 54 ألف ليرة، والفروج الحي 38 ألف ليرة، وكيلو الشرحات 78 ألف ليرة، والسودة 58 ألف ليرة، وكستا 60 ألف ليرة، وحتى وإن كانت أرخص من الأسواق “ببضع قروش”، فإنها “كعادتها وكغيرها من كل نشرات حماية المستهلك”، ظلّت حبراً على ورق.

كيلو الشرحات نحو 100 ألف ليرة.. السورية للتجارة تسابق التجّار برفع أسعارها
كيلو الشرحات نحو 100 ألف ليرة.. السورية للتجارة تسابق التجّار برفع أسعارها

ولم يقتصر الأمر على الفروج، حيث سجلت أسعار اللحوم الحمراء قفزة جديدة بنسبة تجاوزت 20% خلال الأيام الأخيرة، لتضاف إلى الارتفاعات المتتالية التي سجلتها أسعار المادة منذ بداية العام الجاري، وكذلك الأمر بالنسبة للأسماك والمشروبات والخضار والفواكه، حتى بات تجهيز “سهرة رأس السنة”، في المنزل يتجاوز المليون ليرة، وبأفقر الأصناف، أما خارج المنزل “فحدّث ولا حرج”، وهو ما بات خارج قدرة أغلب السوريين “إلاّ ما ندر”.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى