اقتصاد

زيادة الرواتب مقابل دعم مشروط.. مواطنون يتمنون ألا تبصر النور!

زيادة الرواتب مقابل دعم مشروط.. مواطنون يتمنون ألا تبصر النور!

 

يبدو أن الساعات التي باتت تفصلنا عن زيادة الرواتب الموعودة باتت قليلة، حيث تأتي وسط آمال محبطة تتمنى أن لا تبصر هذه الزيادة النور “ولأول مرّة”، رغم كل الأوجاع المعيشية، وذلك لما تحمله معها من قرارات أكلت وستأكل الزيادة مئات المرّات!!

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة “الوطن” أنه واستكمالاً لاجتماعات لجان مجلس الشعب التي أعلن عنها قبل فترة، عقد اجتماع في مبنى القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، بحضور رئيس الوزراء حسين عرنوس وأعضاء مجلس الشعب.

وذكرت الصحيفة، أن الاجتماع استمر لساعات، ودار نقاش معمق انتهى بالتوصل لاتفاق حول عدة نقاط، أهمها إقرار زيادة للرواتب، بحيث يتم توفير كتلتها من ترشيد بعض بنود عملية الدعم.

اقرأ أيضاً: لن تتجاوز 70% وتغطيتها برفع أسعار المازوت والبنزين.. زيادة الرواتب المرتقبة تنفذ قبل قدومها!!

يذكر أن عضو مجلس الشعب “محمد خير العكام” قال في تصريحات سابقة، أن الحكومة ستصدر مجموعة من القرارات متعلقة في إعادة هيكلة الدعم، وذلك برفع أسعار بعض السلع الأساسية من المشتقات النفطية والخبز مقابل رفع الأجور.

وكان الصناعي “عاطف طيفور” قال بأن زيادة الرواتب ليست بحاجة موازنة عمومية، ولا يجوز تمويل الزيادة بالعجز، وإنما بحاجة إلى هيكلية تنظيمية مستحدثة وغير تقليدية.

وأضاف “طيفور” يجب استحداث منظومة حديثة لنظام الرواتب والهيكلية التنظيمية، وبدايتها فصل الحد الأدنى للقطاع الخاص عن القطاع العام.

وبحسب “طيفور” يجب رفع الحد الأدنى لراتب القطاع الخاص بقيمة تتناسب مع قيمة التضخم وبقيمة تتناسب مع الراتب الواقعي المدفوع، مما ينعكس على موارد داعمة لموازنة الرواتب العام.

كما يجب وفق “طيفور” رفع راتب القطاع العام بشكل تدريجي بالتوازي مع دعم الدفع الالكتروني لضبط التداول النقدي، وتحويل جزء من الراتب المضاف إلى راتب الكتروني، لشراء المواد المدعومة الغذاء والصحة والتعليم والنقل والتدفئة.

وأشار “طيفور” إلى أن زيادة الرواتب لا تعني فقط أوراق نقدية، وإنما تعني تخفيض الأعباء المعيشية وأهمها الغذاء والصحة والتعليم والمواصلات.

هذا وتوقعت العديد من المصادر على مواقع التواصل الاجتماعي، أن يتم تحديد سعر ربطة الخبز بـ 500 ليرة، بالإضافة إلى إزالة الدعم بشكل كامل عن مادة البنزين والمازوت، مقابل زيادة الرواتب والأجور 100%.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى