منوعاتسياحة

قرابة مليوني زائر إلى سورية منذ بداية العام.. التسهيلات المقدمة استقطبت الزوار العراقيين بنسبة كبيرة

قرابة مليوني زائر إلى سورية منذ بداية العام.. التسهيلات المقدمة استقطبت الزوار العراقيين بنسبة كبيرة

 

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني، أن عدد القادمين إلى سورية بلغ منذ بداية العام وحتى الآن 2.9 مليون زائر، 30 بالمئة منهم سياح من مختلف دول العالم، مقارنة مع مليون و700 ألف زائر العام الماضي، متوقعاً أن يتجاوز العدد مليوني قادم.

وبين الوزير في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية، أن نسبة الزيادة هذا العام تصل إلى 20 بالمئة، ولكن توقف الرحلات الجوية والحرب في المنطقة، أثرا في عدة دول من ضمنها سورية، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية.

وفي إطار ترسيخ العلاقات بين سورية والعراق، والتسهيلات المقدمة من الجانبين في أغلب القطاعات، كشف وزير السياحة أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد الوافدين من العراق إلى سورية 300 ألف زائر حتى نهاية العام، مبيناً أن هذا العام شهد زيادة بأعداد الزوار العراقيين إلى سورية عن العام الماضي بنسبة 25 بالمئة.

وأشار “مرتيني”، إلى أن منح العراقيين سمات وتأشيرات الدخول من المعبر مباشرة، ينعكس إيجاباً على دخول رجال الأعمال القادمين بصحبة عوائلهم للزيارة والسياحة والتسوق، وأيضاً برغبة عقد صفقات مع معامل ومتاجر الجملة وخاصة الصناعات النسيجية والألبسة والأطفال والجلديات وقطاعات أخرى، ما ينعكس على ازدياد الدخل، في ظل الاتفاق وإبرام عقود متوسطة وشحن كميات من البضائع السورية إلى السوق العراقية التي يحظى فيها المنتج السوري بأهمية خاصة.

اقرأ أيضاً: رغم معوقاتها الكبيرة وكلفتها الخارجة عن قدرة الطلبة.. جامعة دمشق تنتهج “التحول الرقمي”

وأضاف، إن فتح آفاق الدخول أكثر للعراقيين يشجع السياحة والصناعة الوطنية، وخاصة أن العراقيين يفدون إلى سورية بأعداد متزايدة لأغراض العلاج، علماً أن فتح المجال للقدوم بشكل مباشر يشجع على قدومهم مع عائلاتهم.

بدوره، أعلن القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في دمشق “ياسين شريف الحجيمي”، أن السفارة تتابع دخول المواطنين العراقيين القادمين إلى سورية عبر المعابر الحدودية بعد صدور التعليمات بمنحهم سمات وتأشيرات الدخول من المعبر مباشرة.

وقال “الحجيمي” لاحظت وجود زيادة بعدد القادمين لأغراض السياحة الدينية والعلاجية والتجارية ونتوقع مضاعفة أعداد القادمين، كما لاحظت حسن تعامل العاملين في المعابر الحدودية مع الزوار العراقيين.

قرابة مليوني زائر إلى سورية منذ بداية العام.. التسهيلات المقدمة استقطبت الزوار العراقيين بنسبة كبيرة
قرابة مليوني زائر إلى سورية منذ بداية العام.. التسهيلات المقدمة استقطبت الزوار العراقيين بنسبة كبيرة

وكانت السفارة العراقية في دمشق، أعلنت قبل أيام، عن تسهيلات جديدة للمواطنين العراقيين الراغبين بزيارة سورية.

وقال القائم بالأعمال العراقي في دمشق، “ياسين شريف الحجيمي”، إن الحكومة السورية، سمحت اعتباراً من 23 تشرين الثاني الجاري، دخول كل مواطن عراقي يرغب زيارة سورية بدون موافقة أمنية أو تأشيرة دخول للداخلين لأول مرة.

وأوضح أن المواطنين العراقيين سيكونون قادرين على الحصول فور وصولهم إلى سورية على تأشيرة الدخول من المنفذ الحدودي الذي يصلون إليه وبشكل مباشر، أسوة بالمواطنين العراقيين الذين لديهم دخول سابق للأراضي السورية.

هذا وتسببت الحرب على سورية منذ العام 2011، بتراجع القطاع السياحي بشكل كبير خلال سنوات الأزمة، لكن الانفتاح العربي وبعض من العالمي، الأخير أعاد تنشيط هذا القطاع، وعادت حركة السياحة لتنتعش من جديد رغم الصعوبات الكثيرة التي تعوقها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى