أخبار كليكسياسي

قبل نهاية العام الجاري.. موسكو تحدد موعد ومكان انعقاد الجولة 21 من محادثات “أستانا” حول سورية

قبل نهاية العام الجاري.. موسكو تحدد موعد ومكان انعقاد الجولة 21 من محادثات “أستانا” حول سورية

 

حددت موسكو موعد انعقاد الجولة الجديدة من محادثات “صيغة أستانا” بشأن سورية.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” إن الجولة 21 من محادثات “أستانا”، ستُجرى قبل نهاية العام الجاري في كازاخستان بعد موافقتها على استضافة الاجتماعات.

وأضاف “بوغدانوف” وفق ما نقلت عنه العديد من الوسائل الإعلامية، ننطلق من حقيقة أن هناك بالفعل اتفاقاً بين الدول الضامنة الثلاث، “روسيا وإيران وتركيا”، من أجل عقد الاجتماع الحادي والعشرين بحلول نهاية هذا العام أيضاً في أستانا.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أشار قبل أيام لوكالة “نوفوستي” إلى أنه تتم مناقشة موضوع الاجتماع الجديد لوزراء خارجية روسيا وسورية وتركيا وإيران، ويتطلب ذلك تزامن جداول أعمالهم.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع السوري يلتقي نظيره الأردني.. مكافحة تهريب المخدرات على قائمة المباحثات المشتركة

كما أشار نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” في تصريحات سابقة، إلى أن الاتصالات بين سورية وتركيا متواصلة، مشيراً إلى أنّ لقاءات عدّة جرت بينهما في المستويات المختلفة، بما في ذلك وزارتي الخارجية والدفاع، بدعم من صيغة “أستانا”، مضيفاً بأن هذه الاتصالات ستستمر، والأهم أنها أثبتت فعاليتها.

يذكر أن الجولة 20 من محادثات “أستانا”، عقدت في حزيران الفائت، بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا وإيران والحكومة السورية والمعارضة، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون، وتضمنت المحادثات اجتماع رباعي لنواب وزراء خارجية سورية وتركيا وروسيا وإيران، لاستكمال مسار التقارب التركي السوري.

وكان الاجتماع الرباعي الأخير حول سورية، عقد في آيار الفائت، بين وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا في العاصمة الروسية، موسكو.

وأكدت دمشق خلال الاجتماع، أن هدف دمشق هو إنهاء وجود القوات الأجنبية على الأراضي السورية بما فيها القوات التركية، مضيفة، بدون التقدّم في هذا الموضوع سنبقى نراوح في نفس المكان ولن نصل إلى أي نتائج حقيقية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى