مجتمعخدميمحلي

في ظل التغيرات المناخية بالعالم.. كيف سيكون شتاء سورية هذا العام؟

في ظل التغيرات المناخية بالعالم.. كيف سيكون شتاء سورية هذا العام؟

 

يجري الحديث كثيراً حول التغير المناخي وظاهرة الاحتباس الحراري، والتحولات التي طرأت على درجات الحرارة في العالم، خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي ترك عشرات التساؤلات حول تأثر سورية بهذه التغيرات، لا سيما أننا شهدنا صيفاً لاهباً، فكيف سيكون شتاء هذا العام 2023؟

وفي هذا السياق، قال رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري”، إن فصل الشتاء يبدأ يوم الجمعة 22 كانون الأول وذلك في الساعة السادسة و28 دقيقة صباحاً.

وتوقع “العصيري”، أن فصل الشتاء القادم سيكون صحراوياً، حيث ستكون درجات الحرارة منخفضة مع هطلات مطرية متتالية أي ليست موزعة على فصل الشتاء كاملاً، على حين باقي أيامه ستكون باردة لكنها جافة، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستكون في المجمل ما بين 3 إلى 5 درجات مئوية في فصل الشتاء.

ولفت العصيري لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أنه تم لحظ ارتفاع كبير في درجات الحرارة في فصل الصيف، وأنه كان الأسوأ على العالم مقارنة بالسنوات الماضية وهذا ما سوف يظهر تأثيره في فصل الشتاء.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية السورية، نتابع باهتمام شديد موضوع الاحتباس الحراري الذي بدأ تأثيره في الفصول الأربعة، مشيراً إلى أن انزياحها أصبح واضحاً وليس مجرد حبر على ورق.

ولفت إلى أنه تم لحظ العام الماضي والذي قبله ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة في الصيف، كما أنه تم لحظ أن فصل الشتاء ذو أجواء باردة وأمطار غزيرة بأوقات متتالية وليست موزعة على فصل الشتاء وهذا يدل على أن الاحتباس الحراري بالفعل لم يعد حبراً على ورق بل أصبح مؤثراً بشكل كبير جداً.

اقرأ أيضاً: “الكمية ناقصة والتسعيرة زائدة”.. أهالي حمص يشتكون التلاعب بكميات المازوت التي يتقاضونها

وأضاف، من خلال نظرتنا مع الدول التي نشترك معها بخصائص مشتركة، فإن هناك دولاً عانت بفصل شتاء هطلت فيه أمطار غزيرة وفيضانات وسيول أو إن هناك دولاً امتد فيها فصل الصيف وطغى على فصل الشتاء وفي كلا الأمرين هناك تأثير للاحتباس الحراري على الفصول الأربعة.

وبيّن أنه تم لحظ في فصل الخريف الذي دخلنا به 23 شهر أيلول الماضي أنه مازالت درجات الحرارة أعلى من معدلاتها في الوقت الذي كان فصل الخريف محملاً بالأمطار، لكن هذا الشيء لم نعد نشاهده في هذا الفصل وهذا يدل على تأثير التغيرات المناخية خلال السنوات الماضية.

وأشار “العصيري”، إلى أنه سيكون موجوداً في مؤتمر التغيرات المناخية الذي سوف يعقد في الأمارات العربية المتحدة في نهاية العام الحالي.

27 35

وكانت وزارة الإدارة المحلية، عقدت مؤخراً، ورشة عن تحديات التغيرات المناخية، بهدف التصدي لآثار هذه التغيرات، وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة وبنك معلوماتي واضح، للوصول إلى كل الجهات ذات الصلة ووضع خرائط منهجية تبين الدول والمناطق التي تتعرض للتغيرات المناخية.

هذا وكانت هطلت الاثنين، أمطار غزيرة في المناطق الساحلية، مما أدى لحدوث السيول وانجرافات وانهيارات في التربة بسبب غزارة الهطل المطري المترافق بالعواصف الرعدية في المرتفعات الساحلية.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن تبقى الأجواء الخريفية الغائمة والماطرة خلال اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء في المناطق الساحلية، بينما يمتد الهطل مساء الثلاثاء، إلى منطقة الجزيرة وأجزاء من المنطقة الشرقية.

ووفق توقعات مديرية الارصاد، تستمر الأجواء الخريفية الباردة وفرص الهطل المطري، على الرغم من انزياح تأثير الكتلة الهوائية الباردة عن المنطقة حتى نهاية الأسبوع.

وتضعف الفاعلية الجوية في بعض المناطق الداخلية والعاصمة دمشق مساء اليوم الثلاثاء، مع رطوبة مرتفعة في المناطق الغربية وصولاً إلى المناطق الداخلية، بحسب المديرية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى