مجتمعخدميمحلي

“الكمية ناقصة والتسعيرة زائدة”.. أهالي حمص يشتكون التلاعب بكميات المازوت التي يتقاضونها

“الكمية ناقصة والتسعيرة زائدة”.. أهالي حمص يشتكون التلاعب بكميات المازوت التي يتقاضونها

 

ما إن بدأت عملية توزيع مازوت التدفئة في حمص حتى بدأت شكاوى المواطنين تظهر، جراء مخالفات يرتكبها موزعو المادة تحت ذرائع ومبررات كثيرة.

ورغم أن العملية تسير بوتيرة جيدة، إلا أنه وردت عدة شكاوى إلى كليك نيوز، تركزت حول قيام الموزعين بتقاضي تسعيرة زائدة عن تلك المخصصة، بالإضافة إلى نقص بتعبئة كمية المازوت.

وقال أحد سكان حي وادي الذهب بمدينة حمص لـ كليك نيوز أن “الموزعين يتقاضون ما يقارب 7 آلاف ليرة زيادة عن تلك المحددة من الجهات المعنية، بالإضافة إلى نقص 2_3 لتر لكل تعبئة بحجة أن البيدونات تتوسع أثناء التعبئة”.

"الكمية ناقصة والتسعيرة زائدة".. أهالي حمص يشتكون التلاعب بكميات المازوت التي يتقاضونها

وأضاف آخر من حي المهاجرين “تم تخصيص موقع التعبئة بجانب البريد وهي مسافة بعيدة جداً عن منازلنا حيث أننا نتكلف أجار سيارة سوزوكي لإيصال المادة رغم أنها لا تستحق هذا العناء”.

وتابع أحد سكان حي العباسية “نضطر للذهاب من حي دير بعلبة إلى قرب مدرسة سيمون عيسى آخر خط العباسية لملئ 50 لتر مازوت لا تكفي لأيام قليلة، بعد أن كان الصهريج يتجول في الحارات ويملأ للمنازل”.

من جهته، وفي رده على الشكوى المقدمة من الأهالي، أكد مصدر في المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات أن “تقاضي أي تسعيرة زائدة يفرض عقوبات مشددة على الموزعين بحسب القانون، لكنه يتوجب على المواطنين إبلاغنا بالمخالفة حتى يتم متابعة الشكوى”.

وأضاف المصدر خلال حديثه لـ كليك نيوز “تم دراسة وتخصيص أماكن التعبئة بحيث تكون مناسبة وقريبة على التجمعات الكبرى للسكان ضمن الأحياء لتجنب وقوع أي تكلفة مالية زائدة عليهم”.

اقرأ أيضاً: ضجّة في الشارع السوري إثر الإعلان عن تجربة “صافرة الإنذار”

وبيّن المصدر أن “عمليات توزيع مازوت التدفئة على المستفيدين بدأت منذ بداية الشهر الفائت بواقع 50 لتراً لكل أسرة وهي الدفعة الأولى، وتستمر عمليات التوزيع بحسب الكميات الواردة للمحافظة”.

وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية أعلنت عن بدء التسجيل للحصول على مازوت التدفئة لموسم 2023/2024 اعتباراً من تاريخ 1 / 9 / 2023، وذلك للدفعة الأولى بمقدار 50 لتراً لكل عائلة.

ووفق الوزارة، سيتم منح الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي وتحديد ترتيب التنفيذ بناءً على آخر عملية شراء سابقة علماً أن التسجيل على المادة مطلوب من جميع العائلات حتى لمن لم يحصل عليها في الموسم الماضي.

وأكدت وزارة النفط انه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بيسر وسهولة وبشكل عادل لجميع العائلات المستحقة.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى