اقتصاد

نصف مليون ليرة.. سوق أسطوانات الغاز الفارغة ينتعش في ظل عدم توافرها

نصف مليون ليرة.. سوق أسطوانات الغاز الفارغة ينتعش في ظل عدم توافرها

 

رفعت وزارة النفط سعر أسطوانة الغاز المنزلي الفارغة من 117 ألف ليرة إلى 390 ألف ليرة.

وفي ظل عدم توافر أسطوانات غاز فارغة كافية، انتعشت أسعار الأسطوانات في السوق السوداء، حيث وصل سعرها إلى نصف مليون ليرة سورية.

وأكد مصدر في جمعية معتمدي غاز دمشق، لصحيفة “الوطن”، عدم توافر أسطوانات جديدة لدى الشركة، مشيراً إلى أن ما يوجد لدى الشركة هو أسطوانات تالفة تقوم بإصلاحها وإعادة بيعها للمعتمدين والمستهلكين.

وأشار المصدر، إلى استقرار إنتاج الغاز المنزلي في معمل غاز عدرا لتصل إلى نحو 20 ألف أسطوانة يومياً، ما انعكس إيجاباً على مدة استلام المستهلك للأسطوانة، حيث استقرت في العاصمة دمشق عند 65 يوماً.

وأكد المصدر، أن هناك سعياً لدى وزارة النفط لتوحيد المدة الزمنية لدى الجميع بحيث لا تكون هناك أي فروقات في مدة الاستلام بين محافظة وأخرى أو بين مرتبط وآخر.

اقرأ أيضاً: كيلو السكر بـ 18 ألف ليرة.. هل تنقذنا جلسة مجلس الشعب الاستثنائية من هاوية الجوع؟

وبين أن مدة استلام المرتبطين بكل من مركزي القنيطرة وجباب لا تتجاوز 40 يوماً، أي إن الفارق بين هذين المركزين ومركز عدرا يصل إلى 25 يوماً، مشيراً إلى أنه تم فصل عمل هذين المركزين عن عمل مركز عدرا وتخصيصهما بكميات مناسبة خاصة بهما في التعبئة.

وطالب المصدر، بإعادة معايرة القبابين في معمل الغاز وذلك للانتهاء من حالات النقص التي تحصل في أسطوانات الغاز نتيجة عدم ضبط المعايرة، مؤكداً وجوب إعادة الأختام على أسطوانات الغاز المنزلي حتى يخرج المعتمد من دائرة الاتهام.

وكان مجلس الوزراء، سمح في كانون الثاني الفائت للعام الجاري 2023، لوزارة النفط بإبرام عقود لشراء أسطوانات الغاز المنزلية مع شركات القطاع الخاص المرخصة والقائمة لصناعة أسطوانات الغاز، بهدف تأمين كامل الاحتياج من الأسطوانات وتغطية حاجة المواطنين منها.

واستقر سعر استبدال أسطوانة الغاز المنزلي المعبأة في السوق السوداء عند 100 ألف ليرة، فيما استقر سعر استبدال أسطوانة الغاز الصناعي المعبأة عند 200 ألف ليرة.

وتعاني سورية منذ سنوات من أزمة حادة في تأمين الغاز المنزلي نتيجة تأخر التوريدات بسبب العقوبات الغربية عدا عن استمرار المحتل الأمريكي بسرقته.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى