اقتصاد

ارتفاع أسعار السكر جعل المربيات خارج حسابات الأسر السورية

ارتفاع أسعار السكر جعل المربيات خارج حسابات الأسر السورية

 

ارتفاع سعر أية مادة من ضمن المواد الأساسية التي تحتاجها الأسرة بشكل يومي لا يقف عند حد هذه المادة فحسب، بل هناك امتداد أوسع لمواد أخرى تدخل بها هذه المادة، فعندما نتحدث عن ارتفاع مادة السكر مثلاً، نربط بها بقية المواد الأخرى، ومنها، المربيات والحلويات والمعجنات وغيرها، وبعد أن ضرب سعر السكر أرقاماً قياسية اختلفت بين محافظة ومحافظة، هذا ما أثر على طبيعة الحياة المعيشية.

والمعروف بأن مثل هذه الفترة من كل عام يكون هناك مدة معينة لتجهيز المربيات، وهذا أساساً مرتبط بموسم الفواكه كالمشمس والكرز والباذنجان البلدي والتفاح والدراق وغيرها، وبات تجهيز المربيات يحتاج إلى جردة حساب طويلة تثقل ظهر المواطن والأسرة نتيجة الاعتماد الرئيس على مادة السكر في تجهيزها.

“أم أحمد” سيدة خمسينية في العمر تحدثت لـ كليك نيوز، أن المربيات باتت خارج الحسابات، حالها حال كثير من المواد، لأننا نتحدث عن أرقام كبيرة في تجهيزها، وهذا يوازيه ارتفاع سعر السكر من جهة، وارتفاع أسعار الفواكه من جهة ثانية، وبدل التفكير بتجهيز المربيات علينا البحث عن تأمين قوت يومنا.

اقرأ أيضاً: الكيلو منها يبدأ بـ 19 ألف ليرة.. سيدات يؤكدن: صنع المربيات هذا العام ضرب من الخيال

من جانبها “أم أنس” أكدت بأنه في حال التفكير في تجهيز أي نوع من المربيات عليك أن تفكر بتخصيص مبلغ معين لذلك، لأن الأمر لم يعد بالسهولة التي كانت عليه في السابق، وأنت تتحدث عن ارتفاع بأسعار المواد الداخلة في تجهيز المربيات، وفي مقدمتها السكر الذي وصل إلى عشرة آلاف ليرة، وبعض الأحيان يتجاوز هذا الرقم.

بدورها “أم خالد” لم يختلف حديثها عن حديث البقية، ولكنها أكدت بأن شراء المادة جاهزة من السوق أفضل من تجهيزها في المنزل، وهذا يوفر قليلاً من المصروف لأن الموضوع يحتاج إلى سكر وفواكه وغاز وغيرها، ونحن نعرف الوضع الذي تعاني منه غالبية الأسر في ظل ظروف معيشية صعبة بسبب ارتفاع الأسعار.

على طرف آخر، كان لنا جولة على عدد من المحال والبقاليات لنعرف أسعار المربيات الجاهزة، وبالفعل كانت الأرقام صادمة فمثلاً، علبة مربى صغيرة تكفي لوجبتين أو ثلاثة تصل إلى خمسة آلاف ليرة، وعلبة أخرى أقل من نصف كيلو وصل سعرها إلى 15 ألف ليرة، وتلعب النوعية في تحديد السعر فمثلاً، سعر مربى المشمش يختلف عن الكرز والتوت، وكذلك يختلف عن الفريز والتين والدراق.

وفي محال أخرى كانت هناك مربيات المشمش بسعة أربعة كيلو وصل سعرها إلى 40 ألف ليرة، وخلال الحديث مع عدد من أصحاب المحال كان التأكيد بأن شراء المربيات الجاهزة أفضل من الخوض بشراء مواد تجهيزها في المنزل.

أما الخوض في المواد الداخلة في صناعة مربى المشمش فهو يحتاج إلى وقفة متأنية، فتجهيز خمسة كيلو من المشمش يكلف حوالي 165 ألف ليرة باعتبار سعر كيلو المشمش يصل إلى سبعة آلاف ليرة سورية، وكل كيلو مشمش يضاف له كيلو ونصف سكر، أو كيلوين، يضاف لذلك استخدام الغاز وغيرها من المواد.

 

مالك الجاسم – كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى