مجتمعخدميمحلي

شتاؤنا يبدأ الجمعة القادم.. ماذا تحمل مربعينياته وسعوداته للسوريين؟

شتاؤنا يبدأ الجمعة القادم.. ماذا تحمل مربعينياته وسعوداته للسوريين؟

 

يتميز فصل الشتاء، بدرجات برودة متفاوتة، حيث يرافقها سقوط للثلوج والأمطار، لا سيما في “مربعانية الشتاء”، والتي تُشكّل بداية فصل الشتاء.

ويبدأ فصل الشتاء، في سورية، فلكياً، يوم الجمعة القادم 22 كانون الأول 2023، حيث نشهد أقصر نهار وأطول ليلة للعام الحاليّ.

وبحسب ما يقول خبراء الطقس، فإنه ومع بداية هذا الفصل، ندخل في “مربعانيّة الشتاء” وهو القسم الأول من “فصل الشتاء”، وهي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوماً، وتمتاز بتساقط الثلوج فيها، ونشهد خلال هذه الفترة أبرد أيّام الموسم، وأغزر الأمطار، وأقوى المُنخفضات الجويّة، وتبدأ من 22 كانون الأول، حتى صباح 1 شباط.

اقرأ أيضاً: مدير مشفى درعا الوطني يتحدث عن الاحتياجات بهدف تقديم الخدمات بالشكل الأمثل

أما القسم الثاني من فصل الشتاء، يسمى “الخمسانية” أو “فترة السعودات”، وتستمر لمدة 50 يوماً، وتبدأ من 1 شباط وحتى 21 آذار حيث ينتهي فصل الشتاء ويبدأ الربيع.

وتتكون فترة السعودات، من أربعة “سعود” مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف، وهي “سعد الذابح أو الدبح”، وسمي بذلك كناية عن شدة البرد خلاله، ويبدأ في 2 شباط وتعرف أيامه بأنها أيام البرد الشديد.

ثم يأتي “سعد بلع”، وسمي بذلك لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء، حيث تقل برودته وتبدأ حرارته بالارتفاع، ويبدأ 13 شباط، ثم “سعد السعود”، ويكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع، ويبدأ بـ 26 شباط وهو السعد الذي يبدأ الجو بكسر برودته ويميل إلى الدفء.

اقرأ أيضاً: “الثياب البالية والحطب” مصدر تدفئة الأهالي في مناطق سيطرة “قسد” بالحسكة

أما آخر السعودات، هو “سعد الخبايا”، وسمي بذلك لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور والخروج من جحورها، ويبدأ في 9 آذار.

وفي نهاية “خمسينية الشتاء”، يقبل علينا فصل الربيع، الذي يبدأ 21 آذار وينتهي بتاريخ 20 حزيران.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصيري”، توقع أن فصل الشتاء هذا العام سيكون صحراوياً، بمعنى أنه ستكون درجات الحرارة منخفضة مع هطلات مطرية متتالية أي ليست موزعة على فصل الشتاء كاملاً، على حين باقي أيامه ستكون باردة لكنها جافة، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في المجمل ما بين 3 إلى 5 درجات مئوية في فصل الشتاء.

ومع نهاية آخر أيام فصل الخريف اليوم الخميس، وبداية فصل الشتاء، تبدأ الأجواء بالتغير تدريجياً استعداداً لاستقبال منخفض جوي متوسطي يؤثر على البلاد من ليل اليوم وحتى مساء الأحد، حيث تغطى السماء تدريجياً بالسحب العالية والمتوسطة مع بقاء درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة ويكون الطقس الأهم هو الرياح الشرقية النشطة على المرتفعات الساحلية.

وبحسب مديرية الأرصاد الجوية، ليلاً تتكاثر الغيوم المنخفضة تدريجياً وتهطل الأمطار بدءاً من المنطقة الساحلية ويمتد الهطل تدريجيا خلال الليل ويوم الجمعة ليشمل أغلب المناطق ويكون الهطل غزيراً ومصحوباً بالعواصف الرعدية وحبّات البَرَد على المنطقة الساحلية كما تتحول الرياح إلى جنوبية غربية نشطة مع هبّات شديدة تتجاوز 70 كم/سا خاصة على المناطق الساحلية.

وبينما تقبل البلاد على أيام باردة، يحتار السوريون في كيفية تدفئة منازلهم، مع غياب المازوت والكهرباء، ما حول شتاءهم لأيام حالكة، ينتظرون انتهاءها مع بقاء صحتهم بخير، لأنهم حتى المرض لم يعد لهم قدرة لعلاجه.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى