مجتمعحوادث

مع أولى موجات الحر.. الحرائق تحصد حراج حماة ومسؤول يؤكد أنها مفتعلة

مع أولى موجات الحر.. الحرائق تحصد حراج حماة ومسؤول يؤكد أنها مفتعلة

 

أوضح مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس “أوفى وسوف” لـ كليك نيوز، أن عدد الحرائق التي نشبت خلال 24 ساعة ماضية، هي 4 حرائق بمواقع حراجية مُختلفة من السلسلة الجبلية الممتدة من “نبل الفوقه” حتى “فقرو” بسهل الغاب في ريف حماة الغربي.

وقال “وسوف” إن حريق “نبل الفوقه” اندلع عند منتصف ظهر الخميس بموقع مرتفع، حيث تم التعامل معه عن طريق الأيدي العاملة، وأشار إلى أن الوضع هناك جيد لكنه مرهون بحركة الرياح، كونها منطقة غنية بالدوبال المساعد على الاشتعال ويحتفظ بالحرارة لعدة أيام.

أما بالنسبة لحريق “نبع الطيب” – “أبو كليفون”، فقال “وسوف” إنه اندلع أيضاً عند منتصف ليل الخميس في مواقع حراجية بالقرب من بلوط سلامة وشير النحلة، وأن نسبة السيطرة عليه بلغت 90% كون الحريق محاط بشبكة طرق حراجية.

اقرأ أيضاً: أصحاب الجرارات الزراعية في حماة يشتكون تعطل آلياتهم بسبب المازوت

ولفت “وسوف” إلى أن حريق “فقرو” يُعتبر الأكبر، حيث تتواصل أعمال السيطرة عليه، مبيناً أنه اندلع عند منتصف ظهر الجمعة في منطقة ذات تضاريس وطرق وعرة ومرتفعة في قمة جبلية، وتم التعامل مع الحريق ضمن الإمكانيات حيث تم التدخل بـ 6 إطفائيات من هيئة تطوير الغاب و3 من زراعة حماة و3 من حمص و2 دفاع مدني وواحدة من طرطوس.

وقال “وسوف” إن نسبة السيطرة على هذا الحريق بلغت 80% من الجهة الجنوبية، ولكن حركة الرياح غيرت اتجاه النيران إلى الجهة الشمالية.

وأضاف “وسوف” أنه تم السيطرة على بداية حريق اندلع حوالي الساعة 9 ونصف مساءً على طريق نهر البارد – رأس الشعرة عبر سيارة واحدة بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وأكد “وسوف” أن الحرائق برمتها مُفتعلة، وأن وضعها مرهون بحركة الرياح بينما الخسائر حراجية فقط، وأشار إلى أن عدد الإطفائيات التي تُشارك بعمليات الإخماد هي 23 سيارة خرجت 4 سيارات عن الخدمة نتيجة أعطال، كما تم طلب فرق حرائق راجلة وآليات لقش طرقات في موقع فقرو.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى