اقتصاد

سيصبح ثلاثة ملايين ليرة.. أنباء عن رفع رسوم جواز السفر الفوري لأكثر من الضعف

سيصبح ثلاثة ملايين ليرة.. أنباء عن رفع رسوم جواز السفر الفوري لأكثر من الضعف

 

اشتكى مواطنون خلال الأيام الماضية، من توقف عمل المنصة الخاصة بجوازات السفر، بالإضافة لتوقف خدمة جواز السفر الفوري.

ويبدو أن توقعات المواطنين، بأن ذلك يعود لزيادة سعر الجواز، صدقت، حيث كشف مصدر في إدارة الهجرة والجوازات أنه سيتم رفع رسوم الحصول على جواز السفر الفوري والمستعجل داخل سورية، إلى أكثر من الضعف.

وبحسب ما كشف المصدر، لموقع “هاشتاغ”، سيصبح سعر جواز السفر الفوري، ثلاثة ملايين ليرة سورية، بدلاً من مليون و5000 آلاف ليرة، وذلك اعتباراً من منتصف هذا الشهر.

ووفق المصدر، يحصل مقدّم طلب الحصول على جواز فوري، على جوازه في اليوم نفسه، ودون الحاجة إلى حجز دور عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.

وبحسب المصدر، يتراوح سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة بين 3 و6 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية أعلنت منذ حوالي الشهر، إيقاف إصدار الجواز الفوري حتى إشعار أخر.

اقرأ أيضاً: جواز السفر الفوري بلا منصة.. قريباً إدخال جميع خدمات إدارة التجنيد على المنصة الإلكترونية

وبين المصدر، بحسب موقع “هاشتاغ”، أن الجواز الإكتروني بصدد الصدور قريباً قبل نهاية الشهر الحالي.

هذا ولاحظ العديد من المواطنين توقف عمل المنصة منذ مدة طويلة، حيث يعانون صعوبات كثيرة للتسجيل للحصول على جواز السفر أو تجديده، وفي أغلب الأحيان لا ينجحون بالتسجل.

يذكر أن كلفة استخراج جواز السفر العادي داخل سورية، تصل إلى 65 ألف ليرة سوريّة، والمستعجل 100 ألف ليرة.

أما جواز السفر الفوري، تصل كلفته إلى مليون و5 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تُقدّم من دون حجز دور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويجري تسليم الجواز لصاحب العلاقة في اليوم ذاته.

أما خارج سورية، فتصل كلفة الجواز العادي إلى 300 دولار أميركي والفوري إلى 800 دولار.

وكانت وزارة الداخلية، أصدرت في 2 كانون الثاني، للعام الجاري 2023، قراراً رفعت بموجبه رسم جواز السفر الفوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية.

وفي نهاية شهر أيار العام الماضي 2022، أعلنت الوزارة عن رفع رسم جـواز السـفر الفوري إلى 300 ألف ليرة، وفي بداية شهر أيلول للعام ذاته 2022، ارتفع الرسم إلى 500 ألف ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى