مجتمعخدميمحلي

جواز السفر الفوري بلا منصة.. قريباً إدخال جميع خدمات إدارة التجنيد على المنصة الإلكترونية

جواز السفر الفوري بلا منصة.. قريباً إدخال جميع خدمات إدارة التجنيد على المنصة الإلكترونية

 

بات الحصول على جواز السفر وتجديده من الأمور المرهقة مادياً ومعنوياً، نتيجة صعوبة حجز الأدوار على المنصة.

وفي هذا السياق، قالت مصادر في مديرية خدمة تقانة المواطن، إن الضغط خف كثيراً على المنصة الإلكترونية الخاصة بالحجز على جوازات السفر.

مؤكدة أنه لم تعد هناك طلبات وهمية ترد إلى المنصة كما كان يحدث سابقاً، كما أن الأشخاص الذين يحجزون على المنصة هم الذين بحاجة إلى جوازات السفر.

وأوضحت المصادر، أن الضغط الكبير الذي حصل سابقاً على المنصة، كان بحكم أن الأشخاص الذين يحجزون، منهم من كان بحاجة إلى جواز السفر ومنهم ليسوا بحاجة إلى جواز السفر وبالتالي كان هناك أعداد كبيرة تحجز على المنصة.

وفيما يخص جواز السفر الفوري، أشارت المصادر وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، إلى أنه بإمكان المواطن المضطر الحصول على جواز السفر الفوري من دون الحجز على المنصة.

اقرأ أيضاً: الاتصالات تصدر تحديثات جديدة حول المنصة الخاصة بجواز السفر بعد كشف محاولات احتيال لحجز أدوار

مشيراً إلى أن هذا يعود إلى تقدير إدارة الهجرة والجوازات في هذا الموضوع إذا كان المواطن مضطراً للحصول على الجواز أم لا، مؤكدة أنه في حال لم يكن مضطراً عليه أن يحجز عن طريق المنصة.

وفيما يتعلق بموضوع الحجز بالنسبة للمغتربين، أكدت المصادر أنه لا توجد مشاكل إطلاقاً في هذا الخصوص لأن المغترب بإمكانه الدخول إلى المنصة الخاصة به في أي وقت للحجز على تجديد أو الحصول على جواز السفر.

وبينت المصادر، أن الخدمات التي تقدم عبر المركز ساهمت بتخفيف العبء عن المواطن والموظف، لجهة الوقت وضغط العمل ومراجعة أكثر من جهة عامة لإنجاز المعاملة، فضلاً عن دور الأتمتة في الحد من تدخل العنصر البشري والاحتكاك بين الموظف والمراجعين.

في السياق، كشفت مصادر مديرية خدمة تقانة المواطن، أنه يتم حالياً العمل على إدخال جميع خدمات إدارة التجنيد على المنصة الإلكترونية، مشيراً إلى أنها حالياً قيد الإنجاز وقريباً سوف يتم الإعلان عنها.

اقرأ أيضاً: حلقة جديدة من مسلسل جواز السفر السوري.. فهل تصل لخاتمتها؟!

واعتبرت المصادر، أن إطلاق كل خدمات التجنيد على المنصة سوف يساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على مديريات التجنيد، باعتبار أن المواطن بإمكانه الدخول إلى المنصة إلكترونياً لأن أداء الخدمة سيكون بهذا الشكل.

يذكر أن مركز خدمة المواطن الإلكتروني، أطلق حوالي 50 خدمة لتسهيل أمور المواطنين، منها الحصول على براءة الذمة إلكترونياً.

إضافة إلى خدمة التأمين الإلزامي على السيارات، حيث يمكن للمواطن الحصول على الوثيقة التي يحتاجها في أي وقت ومن أي مكان ومن دون أي مشاكل أو صعوبة في ذلك، من خلال إنشاء حساب يتضمن اسم المستخدم وكلمة السر ليتقدم المواطن بعدها بطلب الخدمات التي يحتاج إليها.

وكانت وزارة الداخلية، حددت رسم جواز السفر الفوري بـ “مليون وخمسة آلاف ليرة سورية”، حيث تقدم هذه الخدمة بغض النظر عن حجز دور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر ويسلم الجواز لصاحب العلاقة باليوم نفسه، كما تبلغ تكلفة إصدار جواز السفر بأولوية “عادي” 63,160 ليرة، بينما في حال كان بصفة “مستعجل” 93,160 ليرة.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى