اقتصاد

سيد المطابخ لكل الأزمان.. “الكبة الصقاقية” أكلة الدراويش في ظل ارتفاع الأسعار

سيد المطابخ لكل الأزمان.. “الكبة الصقاقية” أكلة الدراويش في ظل ارتفاع الأسعار

 

لطالما عرفت مدينة حلب الشهباء بأصنافها المتعددة من الكبة، غير أن “الكبة الصقاقية”، استطاعت أن تأخذ مكانتها الخاصة لدى الكثيرين.

هذا النوع من “الكباب الحلبية”، والتي يكثر باعتها في الأسواق والأحياء الشعبية، ويقال أنها سميت بـ “الكبة الصقاقية” كونها تباع في الأزقة، تتكون من برغل ناعم، وخبز يابس ومنقوع بالماء، مع قليل من اللحمة، وتنكه بالبهارات المطيبة.

وباتت “الكبة الصقاقية” والتي لا يتجاوز سعرها 3000 ليرة، اليوم، تنافس الفلافل التي عرفت عبر تاريخها بـ “أكلة الدراويش”، بعد أن وصل سعرها لـ 5000 ليرة.

يقول “أبو العز القزاز”، والذي يوصف بأنه “ملك الكبة الصقاقية”، حيث يعمل قبالة سوق باب الجنين الشعبي، إن العمال البسطاء يقصدونه لسد جوعهم بعد يوم عمل شاق، كما يقصده زبائن كثر من أماكن بعيدة بحثاً عن “لقمة طيبة وليس رخيصة السعر فقط”.

اقرأ أيضاً: كحال معظم المحافظات.. عيد الحلبيين بلا حلويات وفواكه وسفرجلية وكباب

وشرح “أبو العز” لـ “غلوبال” كيف ورث حرفة تصنيع “الكبة الصقاقية” التي يبيعها في المكان ذاته منذ أكثر من خمسين عاماً عن أبيه وجده، وهو الآن يورثها لابنه، مشيراً إلى أن سندويشة “الكبة الصقاقية” تعد أرخص وجبة بالنسبة للعامل البسيط.

وأكد “أبو العز” رفضه رفع سعر “سندويشة الكبة الصقاقية”، رغم ارتفاع تكاليف إعدادها رحمة بالفقراء، مضيفاً، من جبر خواطر الناس جبره الله.

واعتبر بأن العمل في تصنيع “الكبة الصقاقية” وبيعها يعد مقبولاً في ظل الإقبال على شرائها سابقاً وحالياً، ولاسيما مع غلاء أسعار الأكلات الجاهزة الأخرى.

سيد المطابخ لكل الأزمان.. "الكبة الصقاقية" أكلة الدراويش في ظل ارتفاع الأسعار

وحول إعداد “الكبة الصقاقية” يقول “أبو العز” يتم تجهيزها في المنزل، مؤكّداً بأن زوجته تجهز الكبة في البيت بكميات تكفي اليوم الواحد، ليتم الاكتفاء بقليها فقط أمام الزبائن وإعداد السندويشة مع مكوناتها الأخرى، حيث يأكلها الزبون مع كأس عيران أو على الماشي حسب ظروف الزبون، وهو ما يجعل هذه الأكلة الشعبية حرفة عائلية بامتياز، حسب قوله.

ورغم ظروف الحرب والوضع المعيشي السيء، تبقى المأكولات الحلبية، بأنواعها المختلفة تنثر روائحها الشهية في كافة أرجاء المدينة، كما يبقى “المطبخ الحلبي” العريق “سيد مطابخ الشرق وأغناها”.

يذكر أن مأكولات مدينة حلب، تمتاز بنكهة ذكية، حيث تطول قائمة الأطباق الحلبية الشهيرة بمذاقها الشهي، منها الكباب الحلبي بأنواعه العديدة والتي تتجاوز 100 نوع، بحسب موسوعة خير الدين الأسدي عن المطبخ الحلبي، والتي تتميز بسر خاص، من خلال أنواع التوابل المختلفة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى