أخبار كليكسياسي

سورية تعيّن مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية.. التحضيرات السورية السعودية مستمرة لإعادة العمل القنصلي بين البلدين

سورية تعيّن مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية.. التحضيرات السورية السعودية مستمرة لإعادة العمل القنصلي بين البلدين

 

صدر مرسوم بتعيين السفير حسام الدين آلا مندوب سورية الدائم لدى الجامعة العربية ورئيساً للبعثة الدبلوماسية السورية في القاهرة، وذلك في إطار استكمال الإجراءات السياسية مع عودة سورية لجامعة الدول العربية، وحضورها القمة العربية التي عقدت في 19 أيار الجاري بوفد ترأسه الرئيس بسار الأسد.

وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “الوطن” المحلية، أن تعيين السفير آلا، يأتي بعد قرابة شهر من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها، وسيشغل هذا المنصب للمرة الأولى منذ قرابة 11 عاماً، إثر قرار تعليق عضوية سورية، حيث كان يشغله قبل ذلك السفير الراحل يوسف أحمد.

يذكر أن السفير آلا وهو من مواليد مدينة حلب عام 1966، تولى منصب مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف لمدة ثماني سنوات، كما شغل منصب سفير الجمهورية العربية السورية المعتمد لدى الفاتيكان، وسفيراً لسوريا في إسبانيا، كما عمل في بعثة سورية لدى الأمم المتحدة في نيويورك بين عامي 1996 و2001.

في هذه الأثناء، أكدت المصادر، أن التحضيرات السورية والسعودية تتواصل لإعادة العمل القنصلي بين البلدين.

وقالت المصادر، إنه وبالتزامن مع وصول الفريق الفني السعودي المعني بإعادة فتح سفارة المملكة العربية السعودية في سورية إلى دمشق برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، وتفقده سفارة بلاده، يتابع رئيس الوفد السوري محمد أبو سرية مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية إجراءات صيانة مبنيي السفارة السورية ودار السكن في الرياض.

وبينت المصادر، أن أعمال إعادة تأهيل السفارة السورية ودار السكن اللتين تعرضتا لأضرار هائلة نتيجة العوامل المناخية، ويبذل الفريق السوري جهوداً كبيرة للتنسيق مع الجانب السعودي لإعادة ترميمهما تمهيداً لإعادة مباشرة العمل القنصلي بين البلدين بأقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: في ختام القمة العربية.. لجنة خماسية معنية بالشأن السوري والسعودية تؤكد دعمها لمشروعات التعافي الاقتصادي

وكان الفريق السوري قد وصل إلى الرياض للمرة الأولى في 15 نيسان الفائت 2023، وأجرى عدة لقاءات لهذه الغاية.

وفي التاسع من أيار الجاري، أعلنت سورية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في المملكة العربية السعودية، بعد إعلان مماثل صدر من الرياض.

وكانت جامعة الدول العربية، تبنت في جلستها الاستثنائية بتاريخ السابع من أيار للعام 2023، القرار رقم 8914 الخاص بعودة سورية لشغل مقعدها في الجامعة العربية، بعد تجميد عضويتها منذ عام 2011.

وشاركت سورية، للمرة الأول منذ 12 عاماً، في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين، في 14 أيار الجاري، كما ترأس السيد الرئيس بشار الأسد، وفد سورية للقمة العربية التي عقدت في 19 أيار الجاري، حيث تحدّث خلال كلمته في اجتماع القمة، بشفافية ووضوح بخصوص كافة القضايا، كما شكر كلّ الدول التي رحبت بعودة سورية للجامعة العربية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى