أخبار كليك

خلال 20 يوماً.. تركيا تُرحّل 8500 لاجئاً سوريّاً بشكل قسري

خلال 20 يوماً.. تركيا تُرحّل 8500 لاجئاً سوريّاً بشكل قسري

 

كثفت السلطات التركية حملتها التي بدأتها منذ مطلع العام الجاري، لترحيل اللاجئين السوريين الذين يقيمون على أراضيها قسراً إلى الأراضي السورية.

وفي هذا السياق، رحلت السلطات التركية، أمس الثلاثاء، 520 لاجئاً سورياً قسريا من بينهم نساء وأطفال، باتجاه الشمال السوري عبر معابر باب السلامة وتل أبيض وباب الهوى.

وأشارت مصادر محلية، إلى أن عملية الترحيل تمت بعد سحب كافة الثبوتيات الشخصية للمرحلين من قبل السلطات التركية، التي قامت بأخذ بصماتهم اليدوية والعينية لضمان عدم رجوعهم إلى أراضيها.

اقرأ أيضاً: استمراراً لأعمالهم العنصرية.. مجموعة أتراك يقتلون شاب سوري رمياً بالرصاص

وكانت السلطات التركية، رحلت الإثنين الفائت، 630 لاجئاً سورياً ترحيلاً قسرياً من بينهم نساء وأطفال عبر معبري تل أبيض وباب الهوى شمالي سورية.

وذكرت المصادر أن عدد المرحلين السوريين الذين رحلتهم السلطات التركية قسرياً، أكثر من 8500 لاجئ سوري منذ بداية شهر أيلول الحالي.

وكانت السلطات التركية، قامت منذ مطلع العام الجاري، 2023، بترحيل آلاف اللاجئين السوريين الذين يقيمون على أراضيها قسراً إلى الأراضي السورية، وذلك في إطار خطتها لإعادة نحو مليون لاجئ سوري تحت مسمى “العودة الطوعية”، إلى ما أسمتها “بالمنطقة الآمنة”.

وتأتي عمليات الترحيل القسري بحجة عدم وجود أوراق ثبوتية لديهم، ويؤكد معظم المرحلين أنهم يجبرون على توقيع وثائق الترحيل “الطوعي” دون موافقتهم.

وتعمل تركيا على إنشاء ما يسمى “بالمنطقة الآمنة” منذ نحو عامين في مناطق شمالي سورية، حيث تقوم ببناء وحدات سكنية بدعم من منظمات كويتية وقطرية وفلسطينية لإيواء العائلات التي تقوم بترحيلها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى