مجتمعخدميمحلي

محافظة اللاذقية تعلن القائمة الأولى لمتضرري الزلزال وتكشف آخر الأعمال الخاصة بإنشاء سكن للمتضررين

محافظة اللاذقية تعلن القائمة الأولى لمتضرري الزلزال وتكشف آخر الأعمال الخاصة بإنشاء سكن للمتضررين

 

أصدر محافظ اللاذقية المهندس “عامر هلال”، الاثنين، قراراً يتضمن القائمة الأولى بأسماء المتضررين في بعض العقارات التي تهدمت كلياً او جزئياً جراء الزلزال، أو التي أقرت لجان السلامة العامة أنها “متصدعة” وبحاجة إلى هدم أو تدعيم.

وتضمنت القائمة الأولى، 537 اسماً من المتضررين توزعت بين مدينتي اللاذقية 296 وجبلة 241، وشملت الأبنية المرخصة وفيها قرارات إفراز، أو في السجل المؤقت، على أن تصدر تباعاً وبشكل دوري، أسماء باقي المتضررين وفي المناطق كافة.

وأكد محافظ اللاذقية، أن لجنة القرار 555 المعنية بإصدار قوائم المتضررين، مستمرة بعملها في تدقيق المعلومات والبيانات الخاصة بالعقارات المتضررة، للإعلان عن قوائم جديدة تباعا لتشمل جميع المتضررين.

وبين أنه يحق للمواطنين المتضررين الذين وردت أرقام عقاراتهم، ولم ترد أسماءهم ضمن هذه القوائم، تقديم طلب إلى المحافظة خلال 90 يوماً من تاريخ صدورها، وذلك وفق النموذج المعتمد في ديوان المحافظة لدراسة الطلبات ومعالجتها من قبل اللجنة.

ولفت المحافظ هلال، إلى أنه يحق للأسماء الواردة في هذه القوائم الاستفادة من الإعفاءات والمزايا التي تضمنها المرسوم رقم 3.

اقرأ أيضاً: تضرر 243 منزلاً في حلب.. متضررون في اللاذقية: “لم تصلنا أية مساعدات”

وأشار إلى أن لجنة القرار 555، تضم ممثلين عن الجهات والمؤسسات العامة المعنية من مديريات المصالح العقارية والمالية والاتصالات والسجلات المدنية ومؤسسات المياه والكهرباء والوحدات الإدارية المعنية وعدد من الجهات الأهلية، ويمكن الاطلاع على الاسماء على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1rvai3-guFOQvui_VPvt1gFXjgqM31VLg/view?usp=drivesdk

كما كشف محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال، عن آخر التطورات فيما يخصّ إنشاء سكن للمتضررين من الزلزال.

وأشار “هلال”، إلى أنه يتم العمل على إنشاء السكن المؤقت بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، حيث يجري العمل في ستة مواقع منها بمدينتي اللاذقية وجبلة، وموقع في قرية اسطامو.

كذلك كشف المحافظ “هلال”، خلال مشاركته بأعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس محافظة اللاذقية، عن وجود مشروع آخر يتضمن انشاء ألف وحدة سكنية جديدة موزعة مناصفة بين مدينتي اللاذقية وجبلة، وسيتم توقيع العقود مع الجانب الاماراتي قريبا بعد إنجاز الإجراءات المتعلقة بتأمين الأراضي.

وأشار “هلال”، إلى العمل على تجاوز كل التحديات التي فرضتها كارثة الزلزال بالتعاون بين جميع المؤسسات والجهات العامة والأهلية، مؤكداً أن الأعمال مستمرة بهدم الابنية المتضررة والآيلة للسقوط وترحيل الانقاض، وهي أعمال كبيرة وتتطلب إمكانات كبيرة لاسيما مع وجود نحو 1200 مبنى بحاجة إلى هدم وفق التقارير الحالية للجان السلامة العامة.

كما استعرض المحافظ “هلال”، الجهود الحكومية لإنشاء مساكن للمتضررين من الزلزال من خلال المؤسسة العامة للإسكان والشركات الإنشائية، حيث يتم العمل بأربعة ابراج في شارع الثورة وبرجين في حي الغراف، والتجهيز لإطلاق العمل في برجين بمدينة جبلة.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب سورية، خلف في اللاذقية 805 حالات وفاة ونحو 1131 إصابة، وبلغت الأبنية المنهارة جراء الزلزال 105 بناء، وبحسب ما كشفت محافظة اللاذقية أيضا، تضرر 900 مبنى بشكل كامل، و3097 مبنى بحاجة إلى تدعيم، ونحو 11198 مبنى بحاجة إلى أعمال صيانة وترميم.

وكان مدير فرع الإسكان باللاذقية المهندس “كنان سعيد”، صرح في 10 أيار الجاري، أن مشروع بناء السكن البديل للمتضررين من الزلزال مستمر بوتيرة عالية، من خلال 4 أبراج تتم إشادتها على أرض من أملاك المؤسسة، بوشر بالعمل بها منذ قرابة الشهر.

وأشار “سعيد”، إلى أن تنفيذ المشروع يتم عبر شركات القطاع العام، ويتضمن برجين من تنفيذ مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6، وبرجين من تنفيذ شركة البناء والتعمير، إضافة إلى 4 أبنية برجية على شارع الثورة بوشر بتنفيذها بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية، الذي يقدم الأرض والدراسة، فيما تقوم المؤسسة بالتعاقد والتنفيذ.

وأصدر الرئيس بشار الأسد، في 12 آذار الفائت، المرسوم التشريعي رقم (3) لعام 2023 الذي يقضي بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال، تشمل الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم وذلك لغاية 31/ 12/ 2024.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى