مجتمعحوادث

توقيف أستاذ في “كلية الإعلام” عن العمل وإحالته إلى مجلس التأديب

توقيف أستاذ في “كلية الإعلام” عن العمل وإحالته إلى مجلس التأديب

 

أصدرت رئاسة جامعة دمشق قراراً بإيقاف أحد أساتذة كلية الإعلام عن العمل وإحالته إلى مجلس التأديب، لأسباب تتعلق بالآداب العامة ومخالفة الأنظمة الجامعية وارتكاب مخالفات تُخلُّ بسمعة الجامعة ومكانتها العلمية.

وكشف مصدر مسؤول في الجامعة، لصحيفة “الوطن”، أن القرار بتوقيف الأستاذ “دون ذكر اسمه”، جاء بعد التحقيق معه ومواجهته بالأدلة الدامغة والبراهين، الأمر الذي أدى إلى اعترافه.

وقال المصدر، القضية ستعرض خلال الفترة القادمة على مجلس التأديب، وغالباً في مثل هذه الحالات يتخذ مجلس التأديب عقوبة “الطرد” بحق أي عضو هيئة تدريسية يرتكب مخالفات تتعلق بالجانب الأخلاقي.

ولفت المصدر، إلى أن العقوبات التأديبية التي يجوز إيقاعها على أعضاء الهيئة التدريسية من مجلس التأديب تضم الإنذار وتوجيه اللوم، إضافة إلى توجيه اللوم مع تأخير الترفيع لمدة سنتين على الأكثر، وتأخير التعيين في الوظيفة الأعلى لمدة سنتين على الأكثر، وقطع تعويض التفرغ وتعويض التفرغ الإضافي كلياً أو جزئياً لمن يستحقه، كما تشمل النقل التأديبي خارج الجامعة، والعزل أو الطرد وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.

اقرأ أيضاً: وزارة التربية تجري اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في جميع المحافظات

هذا وكانت الجامعة أحالت الدكتور الجامعي إلى التحقيق، بعد الضجة الكبيرة التي أثيرت مؤخراً ونشر رسائل مصورة حول الواقعة، على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى باتت المسألة قضية رأي عام، بحسب المصدر.

وأكد المصدر أنه كي لا يقع أي ظلم بحق أي شخص تم التدقيق بالأمر ومتابعته لاتخاذ الإجراء المناسب، فكان على الجامعة أن يكون لها قرار حازم بما لا يسيء إلى سمعة الجامعة والعملية التدريسية والامتحانية وقانون تنظيم الجامعات على حد سواء.

ولفت المصدر إلى أنه تتم متابعة واقع المقررات التي كان يدرسها المدرس من عمادة الكلية ليصار إلى تكليف أساتذة آخرين بها بما يحافظ على استمرار العملية التدريسية، على ألا يحدث ذلك أي فوات أو تأثير سلبي على الطلبة.

يذكر أنه وفي نهاية العام الماضي 2022، فرضت جامعة دمشق، عقوبة النقل التأديبي إلى خارج الجامعة بحق أستاذين جامعيين، لارتكابهما مخالفات تمس العملية التدريسية والامتحانية وقانون تنظيم الجامعات.

كما أحيل 3 أعضاء هيئة تدريسية وفنية إلى مجالس التأديب لخلافات فيما بينهم.

كما أصدرت الجامعة منذ بداية العام الماضي وحتى تاريخ اليوم، قرارات بإحالة 17 عضواً في الهيئة التعليمية إلى مجلس التأديب، بالإضافة إلى تحويل إداريين إلى محكمة مسلكية خلال الأشهر الماضية.

ووصل عدد أعضاء الهيئة التدريسية والفنية الذين أحيلوا إلى مجالس التأديب منذ بداية عام 2011، قرابة 40 عضواً بسبب ارتكابهم مخالفات.

وكانت الجامعة، أحالت مؤخراً أكثر من 1000 طالب وطالبة إلى لجان الانضباط في التعليمين النظامي والمفتوح، وذلك لارتكاب مخالفات امتحانية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى