اقتصاد

تسببت بخسائر كبيرة.. مزارعو العنب يشتكون تأخر استلام شركة حمص للمحصول المتعاقد عليه

تسببت بخسائر كبيرة.. مزارعو العنب يشتكون تأخر استلام شركة حمص للمحصول المتعاقد عليه

 

استبشر مزارعو العنب في حمص خيراً بداية الموسم، بعد إبرام شركة حمص لتصنيع العنب عقوداً مبكرة ومباشرة مع الجمعيات الفلاحية لتوريد واستجرار محصول العنب العصيري من أرياف المحافظة، وتقديم سلفة مالية قدرها 200 ألف ليرة سورية عن كل واحد طن متعاقد عليه.

ورغم أن زراعة العنب في حمص تشهد إقبالاً متزايداً لسهولة تسويقه مقارنة بالمحاصيل الأخرى، ويتركز معظم الإنتاج في المنطقة الشرقية بالمحافظة، لاسيما في قرى زيدل والمشرفة وأبو دالي وسكرة والمخرم.

إلا أن الفلاحين ومزارعي هذا المحصول اصطدموا بعقبة كبيرة وهي تأخر الشركة باستلام محاصيلهم حتى اليوم، كما أكد “محمد” هو أحد الفلاحين من ريف حمص الشرقي، مضيفاً أنه “لن يتم الاستلام حتى الأسبوع القادم وربما الذي يليه ما تسبب بخسارتنا المحصول نتيجة تلفه وتأخر قطافه”.

من جهته، بيّن رئيس اتحاد فلاحي حمص “سليمان العز الدين” أن “الشركة بدأت باستلام المحصول بتاريخ 17 أيلول بعد أن حددت التسعيرة من قبل اللجنة الاقتصادية بـ 2500 ليرة سورية للكيلو الغرام الواحد للموسم الحالي”.

اقرأ أيضاً: أكثر من 120 مليون ليرة تكلفة دراسة الطب في الجامعة الخاصة.. التعليم العالي ترفع رسوم الساعات بنسبة 70%

أما عن أسباب امتناع الشركة استلام المحاصيل، أوضح “العز الدين” أن “ذلك يعود إلى عدم الوصول إلى درجة الحلاوة المطلوبة من قبل الشركة، حيث يجب توفر نسبة الحلاوة للعنب المحددة 11% وما فوق، لذلك فإنها منعت استلام المحصول من الجمعيات الفلاحية”.

وأشار “العز الدين” إلى أن عدد الجمعيات الفلاحية التي بدأت بتسليم محصولها بلغ عددها أربعة فقط من أصل 32 جمعية متعاقدة مع الشركة هي زيدل وفيروزة والثابتية وأبو دالي”.

من جانبه، قال أحد المزارعين خلال حديثه لـ كليك نيوز، أن “نوعية محصول العنب تراجعت هذا الموسم بسبب الظروف الجوية والتأخير في استلام المحصول ما تسبب بتلف العنب، وبالتالي خسارة المزارعين.

وعن تقديرات كميات الإنتاج لمحصول العنب للموسم الحالي، أوضح مدير زراعة حمص، المهندس يونس الحمدان لـ كليك نيوز، أنها بلغت أكثر من 54 ألف طن، لتتصدر المحافظة المرتبة الأولى من حيث الإنتاج والمساحة على مستوى سورية”.

وأضاف “الحمدان” أن “إجمالي المساحات المزروعة بالكرمة تقدر بأكثر من 191 ألف دونم، في حين بلغ عدد أشجار الكرمة في المحافظة أكثر من 10 ملايين شجرة، منها 9 ملايين و239 ألف شجرة مزروعة في الأراضي البعلية، والباقي مروية”.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى