مجتمعخدميمحلي

تزويد المنطقة الصناعية في بانياس بخط مُعفى من التقنين الكهربائي

تزويد المنطقة الصناعية في بانياس بخط مُعفى من التقنين الكهربائي

 

زوّدت المنطقة الصناعية والحرفية في بانياس بمحافظة طرطوس بخط مُعفى من التقنين الكهربائي، وذلك بقرار رسمي من وزارة الكهرباء وتمويل وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وبناءً على كتاب ومتابعة من قبل عضو مجلس الشعب عن محافظة طرطوس الدكتور “محمد جري”.

وقال النائب “جري” في حديثه لـ كليك نيوز، أن “المنطقة الصناعية في بانياس تتضمن 360 مقسماً، يعمل منها 120 فقط، في حين أن جزء ممّا تبقى مغلق بالرغم من جاهزيته لعدم توفّر الكهرباء”.

مؤكّداً إيجابية هذه الخطوة لدعم المنطقة الصناعية في بانياس وإنعاشها، متوقّعاً أن تشغّل ألفي عامل وسطياً خلال الفترة القريبة القادمة.

وأوضح الدكتور “جري” أن “التكلفة الإجمالية للخط المُعفى من التقنين الذي تمّت الموافقة عليه تُقدّر بنحو مليار ونصف الليرة، جاء بتمويل وإعانة مالية من وزارة الإدارة المحلية والبيئة، على أن تقوم بتنفيذه الشركة العامة لكهرباء محافظة طرطوس”.

اقرأ أيضاً: مفاوضات سورية عراقية لإعادة ضخ النفط عبر أنابيب “كركوك – بانياس”

من جهته، كشف معاون مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة طرطوس، “سمير ديب” لـ كليك نيوز، أنه “من المتوقّع أن يدخل الخط المُعفى الخدمة لتغذية المنطقة كهربائياً خلال مدة أقصاها 20 يوماً”، واصفاً هذا الإجراء بـ “الإنجاز”، باعتبارها ثاني منطقة تُعفى في المحافظة من التقنين الكهربائي بعد منطقة طرطوس الصناعية.

وحول آليّة الإعفاء وعدد ساعاته، أجاب “ديب”، أن “الإعفاء دائم، بمعدّل 24 ساعة تغذية كهربائية، وهو النظام المعمول به لكافة المناطق الصناعية المعفيّة، مقابل أن تُدفع التعرفة بسعر الذروة 550 ليرة سورية للكيلو”.

وانعكس القرار المُتخذ والسرعة في تنفيذه ارتياحاً واضحاً على أصحاب المعامل والمحلات في المنطقة الصناعية ببانياس، على حد تعبيرهم، والتي تخدّم ثلث محافظة طرطوس تقريباً، متوقّعين نتائج إيجابيّة لهذا الإجراء المُنتظر منذ زمن بعيد، بحسب ما أكّدوه لـ كليك نيوز.

وذكر الصناعي سامر طربوش، لـ كليك نيوز، أن “صناعيي بانياس لم يفوتوا جهداً منذ سنوات للحصول على هذا الإعفاء، ولم يقابلوا إلّا بالتسويف والوعود من مختلف الجهات التي لجأوا إليها”، موجّهاً شكره باسم زملائه للنائب “جري” مؤكّداً أن النجاح بالحصول على هذه الموافقات تعود إليه، كونه لم يفوت جهداً منذ عامين وبمتابعة شخصية.

وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية في بانياس 13 هكتاراً، وهي مرخصة كبناء بشكلٍ كامل، ومزوّدة بالمياه والكهرباء، في حين أن تخديمها بالهاتف من المفترض تنفيذه، كونه مموّل من قبل مجلس مدينة بانياس، ومنذ زمن بعيد أيضاً.

وعند سؤال رئيس مجلس مدينة بانياس، “بشار حمزة” عن الخطة الزمنية لتخديم المنطقة الصناعية بالهاتف، أكّد لـ كليك نيوز، أنه “جرى تحويل جميع الالتزامات المالية المترتبة على مجلس المدينة إلى شركة الاتصالات من أجل المباشرة بمد شبكة الهاتف، وتقوم شركة الاتصالات حالياً بالتجهيز للبدء بالمشروع”، دون تحديده أي هامش زمني للبدء.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى