أخبار كليكميداني

تركيا تستهدف مجموعة منشآت نفطية ومواقع عسكرية تابعة لـ “قسد” في الحسكة

تركيا تستهدف مجموعة منشآت نفطية ومواقع عسكرية تابعة لـ “قسد” في الحسكة

 

بعد توقف دام لما يقارب الشهرين، عاود الطيران الحربي التركي، السبت، شن هجمات ليلة، استهدفت عدة منشآت نفطية ومواقع عسكرية تابعة لميليشيا “قسد” في شمال شرق محافظة الحسكة، وذلك كرد على مقتل عدد من الجنود الأتراك بعملية تبناها “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق.

وبينت مصادر ميدانية لـ كليك نيوز، أنه وكما جرت عادة الاستهداف التركي لمناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في الشمال السوري، فقد كان على قائمة بنك الأهداف ضرب وتدمير عدة منشآت نفطية موزعة ما بين مناطق المالكية ورميلان والقحطانية، إضافة إلى ضرب عدة نقاط لـ “قسد” في هذه المناطق واستهداف محطات الكهرباء فيها ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من عناصرها.

ولفتت المصادر، إلى أن الطيران التركي استهداف بقنابل شديدة الانفجار محطة حقل عودة النفطي، والذي يعد من الحقول النفطية الكبيرة في محافظة الحسكة، حيث ينتج ما يقارب 15 برميل نفط يومياً، والذي تقوم “قسد” بتهريب نفطه بشكل كامل إلى شمال العراق نظراً لقرب الحقل من الحدود العراقية، إضافة إلى استهداف محطة السعدة للنفط وثلاث منشآت نفطية في ريف المالكية، وتم إخراجها بالكامل عن الخدمة نتيجة شدة الانفجارات والأضرار الكبيرة التي ألحقتها بها.

اقرأ أيضاً: تركيا تواصل استهداف مواقع “قسد”.. مقتل مجموعة جديدة في الحسكة

وبحسب المصادر، لم يقتصر الاستهداف على منشآت النفط، حيث تم استهداف منشأة كهرباء ريف المالكية ومحطة كهرباء الجوادية، إضافة إلى عدد من المواقع العسكرية والنقاط التابعة لـ “قسد” في القحطانية والمالكية، ما أجبر الأخيرة على إخلاء جميع مقراتها القريبة من الحدود التركية خوفاً من استهدافها من قبل الطيران الحربي والمسير التركي الذي لم يغادر مناطق شمال محافظة الحسكة طيلة الليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: بهدف تصدير أزماتها.. “قسد” تخطط لسيناريو جديد يستهدف أهالي الحسكة

وأشارت المصادر الميدانية، إلى أن الاستهداف التركي جاء كرد فعل على العمليتين اللتين قام بهما عناصر تابعون لـ “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق واستهدفتا القوات التركي، ما أدى إلى مقتل 12 ضابطاً وعنصراً تركياً، حيث بينت وزارة الدفاع التركية في بيان إعلامي لها أنها نفذت غارات جوية في شمال سورية والعراق تم من خلالها تدمير 29 هدفاً بما فيها الكهوف والملاجئ والمستودعات والمنشآت النفطية ومقتل 12 مقاتلاً كردياً في حصيلة أولية، بحسب ما جاء في الإعلان.

وأكدت المصادر بأن موجة الاستهداف التركي لمنشآت نفطية تسيطر عليها ميليشيا “قسد” هي الثالثة خلال مدة عام تقريباً، فقد سبقتها موجة أخرى منذ شهرين وطالت عدداً كبيراً من هذه المنشآت إضافة إلى غالبية محطات الكهرباء في شمال المحافظة.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع تصاعد وتيرة استهداف قواعدها في دير الزور والحسكة.. زيارة خاطفة لقائد القيادة المركزية الأمريكية

وكان هناك استهداف كبير في شهر تشرين الثاني من العام الماضي لعدد من هذه المنشآت التي تتوضع في شمال شرق المحافظة، وكل ذلك يأتي في إطار تجفيف مصادر تمويل الميليشيا وحرمانها من عائدات النفط المسروق بحسب ما صرح به الأتراك آنذاك.

يشار إلى أن سياسة الاستهداف التركي أثرت كثيراً في حجم عائدات النفط المسروق من قبل “قسد” بالتواطؤ مع الاحتلال الأمريكي، بحسب المصادر، يضاف إليها الأحداث التي يشهدها ريف دير الزور وقيام الأهالي المحتجين باستهداف بعض المنشآت النفطية وصهاريج نقل النفط المسروق من الحقول الموجودة في المنطقة والتي تنقله إلى محافظة الحسكة ومنه إلى شمال العراق.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى