أخبار كليك

تدهور الليرة التركية يرفع أسعار الأدوية وكافة السلع في المناطق التي تحتلها أنقرة في الشمال السوري

تدهور الليرة التركية يرفع أسعار الأدوية وكافة السلع في المناطق التي تحتلها أنقرة في الشمال السوري

 

تستمر الأوضاع المعيشية لآلاف السوريين في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي بالتراجع، نتيجة تهاوي الليرة التركية، والتي باتت العملة الرئيسة المتداولة بين السكان إلى جانب الدولار الأميركي مع استخدام محدود لليرة السورية.

وفي هذا السياق، شهدت منطقة أعزاز شمال حلب، والخاضعة لسيطرة فصائل أنقرة، ارتفاعاً في أسعار الأدوية.

وذكرت مصادر محلية، أن الارتفاع، شمل ما بين 3 -9 ليرات تركية “1200– 3600 ليرة سورية” في أسعار الأدوية المستعملة بشكل متكرر من قبل سكان المدينة.

وأضافت المصادر، أن أنواع الحبوب على اختلافها، شهدت ارتفاعاً تفاوت ما بين 3 – 6 ليرات تركية “1200– 2400 ليرة سورية”، حيث ارتفع سعر شراب الأطفال من 56 ليرة تركية إلى 65 ليرة “26000 ليرة سورية”، وارتفع سعر السيروم إلى 30 ليرة تركية “12000 ليرة سورية” بعدما كان 25 ليرة تركية “10000 ليرة سورية”.

اقرأ أيضاً: بهدف إحكام السيطرة.. “جبهة النصرة” ترفع أسعار المحروقات والضريبة المفروضة على الشاحنات التي تحمّلها

يذكر أنه وبحسب شركات الصرافة في المنطقة، وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى 25.6 ليرة تركية، حيث جاء هذا الارتفاع بعد انخفاض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، وبعد رفع سعر الفائدة في تركيا من 8.5 بالمئة إلى 15 بالمئة.

يذكر أن أعزاز تخضع لسيطرة فصائل مسلحة تتبع الاحتلال التركي وتأتمر بأمره منذ عام 2012، وتشهد مناطق سيطرتها حالة فلتان أمني من قبل عناصر هذه الفصائل، وتحكمها بالأهالي ومعيشتهم.

في سياق متصل، شهدت مناطق إدلب وشمال غرب سورية، الخاضعة لسيطرة فصائل الاحتلال التركي أيضا، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً ملحوظاً في معظم أسعار المواد الأساسية واللحوم الحمراء والبيضاء.

وذكرت مصادر محلية، أن ارتفاع الأسعار تزامن مع انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي ووصولها إلى أدنى مستوى في تاريخها، في حين أن الأجور لا تزال كما هي دون تعديل.

وأشارت المصادر، إلى أن الأسعار بشكل عام ارتفعت بنسبة تراوحت بين 10 و15 بالمئة، كما ارتفعت أسعار معظم المواد الغذائية الأساسية، حيث سجل كيلو السكر 28 ليرة تركية بعد أن كان قبل أيام 23 ليرة تركية.

وسجل ليتر البنزين ليوم السبت، 27 ليرة تركية، “10200 ليرة سورية”، بعد أن كان يباع بـ 25 ليرة تركية، كذلك المازوت نوع أول الذي ارتفع من 20 ليرة تركية إلى 25 ليرة “9500 ليرة سورية” خلال يومين.

وكانت تركيا أنشأت منذ تدخلها العسكري في سورية، أكثر من 70 نقطة وقاعدة عسكرية في محافظات إدلب وحلب وحماة واللاذقية، ومع انحدار قيمة الليرة التركية التي يعتمد عليها المسلحون الموالون للاحتلال التركي في تعاملاتهم، فإن هذا انعكس على أسعار السلع في الأسواق، الأمر الذي عمّق معاناة المدنيين في مناطق سيطرتهم.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى