أخبار كليك

بهدف كسب ود العشائر العربية.. الاحتلال الأمريكي يفرض على “قسد” تعيين شخصية عربية لقيادة تجمع سياسي

بهدف كسب ود العشائر العربية.. الاحتلال الأمريكي يفرض على “قسد” تعيين شخصية عربية لقيادة تجمع سياسي

 

في خطوة هي الأولى من نوعها لتدخل الاحتلال الأمريكي في شؤون ميليشيا “قسد” الداخلية، فرض الاحتلال على قيادات “قسد” تعيين شخصية عربية من أحد أبناء العشائر العربية الكبرى في الجزيرة السورية لرئاسة ما يسمى “مجلس سورية الديمقراطية” أكبر تجمع سياسي في مناطق سيطرة الميليشيا.

وبيّنت المصادر أن الاحتلال الأمريكي فرض على “قسد” تعيين الدكتور “محمود المسلط” كرئيس مشترك لمجلس سورية الديمقراطي “مسد” والذي يعد الجناح السياسي للميليشيا، ويضم عدداً كبيراً من الأحزاب الكردية واليسارية والشخصيات السياسية الاعتبارية وذلك في رفض أولي للفكرة من قبل القيادات العسكرية لـ “قسد” والرضوخ للأوامر الأمريكية في النهاية.

بهدف كسب ود العشائر العربية.. الاحتلال الأمريكي يفرض على "قسد" تعيين شخصية عربية لقيادة تجمع سياسي
بهدف كسب ود العشائر العربية.. الاحتلال الأمريكي يفرض على “قسد” تعيين شخصية عربية لقيادة تجمع سياسي

وأكدت المصادر أن هدف الاحتلال الأمريكي من الخطوة هو استمالة أبناء العشائر العربية في الجزيرة السورية، لاسيما أن “المسلط” ينحدر من بيت يتمسك بزعامة أكبر قبيلة فيها ألا وهي قبيلة “الجبور” التي تمتد تفرعاتها العشائرية ما بين سورية والعراق، ولاقت تهميشاً كبيراً من قبل القيادات الكردية في إطار قيامها بتهميش كامل المكون العربي.

اقرأ أيضاً: بهدف تصدير أزماتها.. “قسد” تخطط لسيناريو جديد يستهدف أهالي الحسكة

ولفتت المصادر إلى أن الاحتلال الأمريكي الذي ضاق ذرعاً بحماقات قادة “قسد” التي أشعلت ريف دير الزور وخوفه من تحول هذه النزاعات التي تدور هناك ما بين أبناء العشائر وعناصر “قسد” من تغيير بوصلة النزاع إلى استهداف القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة، وانطلاقاً من يقين الأهالي أن “قسد” تضرب بسيفهم وبسلاحهم، والخشية كذلك من امتداد هذا الاستهداف ليطال الوجود الأمريكي جنوب الحسكة بحكم الترابط العشائري ما بين الأهالي وريف دير الزور.

وشددت المصادر على أن الاحتلال الأمريكي يعول على “المسلط” الذي سيحظى بدعمها المالي والسياسي أن يستميل أبناء العشائر العربية لإقناعهم بفكرة الوجود الأمريكي، وتوظيفهم مستقبلاً في قوى عسكرية عربية لطالما حلم الاحتلال في تشكيلها لتنفيذ مآربه في المنطقة وضمان استمرار وجوده.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع تصاعد وتيرة استهداف قواعدها في دير الزور والحسكة.. زيارة خاطفة لقائد القيادة المركزية الأمريكية

وانتخب الدكتور “محمود المسلط” خلال انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس بمدينة الرقة الأربعاء، هو من مواليد الحسكة 1974 حاصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية وماجستير في دراسات الشرق الأوسط ورئيس مكتب العلاقات الخارجية لـ “المجلس الوطني السوري” في أمريكا وكندا.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى