اقتصاد

“الملوخية بـ 13 ألف”.. توقعات بانخفاض أسعارها خلال الأيام القادمة

“الملوخية بـ 13 ألف”.. توقعات بانخفاض أسعارها خلال الأيام القادمة

 

تعتبر “الملوخية”، من المواد الأساسية، التي تعتاد الأسر السورية شراءها لمونة الشتاء، غير أن هذا العام وعلى وما يبدو فإنها ستلحق بركب كافة المواد الأخرى التي استغنت عنها الأسر بسبب غلاء أسعارها.

ووصل سعر كيلو الملوخية الخضراء في أسواق الجملة بالعاصمة دمشق وريفها، إلى 8500 ل.س، وتراوح في أسواق المفرق بين 11 – 13 ألف.

وبيّن عدد من المزارعين في ريف دمشق، أن ارتفاع سعر الملوخية، يعود لأسباب عديدة ومنها النفقات التي يدفعها الفلاح من “بذور- ماء – أجور عمال”.

وأشار المزارعون، إلى أن الملوخية تحتاج لجهد من حيث القطف أولاً ثم التوريق ثانياً، مؤكدين على أنه مهما كان سعر الكيلو فهو يحقق رأس المال فقط من دون ربح مجدي نظراً لتغير الأوضاع الاقتصادية.

بدوره، أكد رئيس لجنة سوق الهال موفق فياض، لموقع “أثر برس” أن ارتفاع سعر الملوخية يعود لزيادة الطلب وقلة الكميات الموجودة، مشيراً إلى أن أي نوع من الخضار سعره متعلق بالعرض والطلب وبالتالي عند وفرة المادة يقل سعرها وعند قلتها يزداد سعرها.

اقرأ أيضاً: السورية للتجارة ترفع أسعارها بنسبة 20% وتنسى شعارها “حماية المستهلك”

وأضاف “فياض” لابد وأن نضع في عين الاعتبار عوامل عدة تساهم في ارتفاع أسعار الخضار الموسمية، أهمها أجور النقل بين المحافظات، حيث تزرع الملوخية في حماة وأجرة المواصلات مرتفعة.

بالإضافة لارتفاع أسعار المواد التي يستخدمها الفلاحون من (سماد وماء وبذور) وبالتالي يحق للفلاح أن يحصل على رأس المال نوعاً ما، حيث تعد الزراعة مصدر رزق رئيسي له، وأيضاً تغير الأوضاع الاقتصادية يؤثر على ارتفاع سعر المواد.

وأشار “فياض”، إلى وجود مؤشرات إيجابية لانخفاض سعر الملوخية في الفترة القادمة نظراً لوفرتها بشكل جيد في الأراضي والمزارع السورية.

يذكر أن سعر كيلو الملوخية، تراوح في شهر آب الفائت، للعام 2022، بين 4000 – 6000 ليرة سورية.

واعتادت الأسر في سورية، عبر تاريخها، على تحضير المونة للشتاء في هذه الفترة من كل عام، لا سيما المكدوس وورق العنب، والمربيات والملوخية، إلا أن هذا العام حل كسابقه خلال الأعوام الأخيرة، بعد أن أحجمت أغلبية الشعب السوري عن تحضير هذه المواد، والتي باتت تحتاج لملايين الليرات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى