اقتصاد

القرص بـ 500 والسندويشة بـ 7000.. المأكولات الشعبية أصبحت للمقتدرين أيضاً

القرص بـ 500 والسندويشة بـ 7000.. المأكولات الشعبية أصبحت للمقتدرين أيضاً

 

أعلنت الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق، أنها تعمل على إعداد دراسة لرفع أسعار المأكولات في المطاعم الشعبية، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، منذ بداية العام.

وكشف رئيس الجمعية “كمال النابلسي”، أن الاقتراح يقضي برفع سعر كيلو المسبحة من 24 ألف إلى 28-30 ألف والفول السادة المسلوق من 11 إلى 14 ألف والحمص المسلوق من 11 إلى 14 ألف، أما قرص الفلافل فكان اقتراح رفعه من 250 ليرة إلى 500 ليرة وسندويشة الفلافل من 5500 إلى 7000 ليرة.

وأشار “النابلسي”، في تصريحات صحفية للعديد من المواقع الإعلامية، إلى أن الدراسة التي تم إعدادها لن تصدر قبل شهرين ليتم دراستها وتدقيقها من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبعدها يصار إلى إقرارها من المحافظة بقرار رسمي، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع سيشمل 2500 مطعم شعبي.

اقرأ أيضاً: أسعار الفروج ترتفع 300% واللحمة أكثر من 350% خلال 2023

ولفت “النابلسي”، إلى أن هذه الدراسة تأتي على خلفية الارتفاعات الكبيرة للعديد من المستلزمات الداخلة في المواد المباعة داخل المطاعم بنسبة 40- 50%، مشيراً إلى أن قائمة الأسعار الجديدة ستشمل المعجنات والسندويش والأراجيل والمشروبات.

هذا وتبرر جمعية المطاعم الرفع المستمر لأسعار المأكولات الشعبية، بأن حرفيي وأصحاب المطاعم باتوا يتكبّدون تكاليفاً كبيرة جرّاء ارتفاع أسعار المشتقات النفطية والغاز الصناعي، لأن حماية المستهلك لا تسلّم المطاعم الشعبية كامل مخصصاتها الدورية من المحروقات ما يضطرهم إلى اللجوء للسوق السوداء، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الأخرى من زيت زيتون وزيت نباتي وأسعار الحمص وغيرها.

اقرأ أيضاً: التسويق الإلكتروني.. عمل بتكاليف قليلة ومردود جيد

وكانت صدر منذ بداية العام قرارين لرفع أسعار المأكولات الشعبية، الأول في شباط الفائت من قبل حماية المستهلك، والثاني من قبل محافظة دمشق، في حزيران الفائت.

ويؤكد المواطنون في سورية أن المأكولات الشعبية من المعجنات والفلافل والمسبحة والفول والفتات، باتت من المنسيات منذ زمن بعيد، بعد أن لازمت منازلهم على الدوام، مشيرين إلى أن المقتدرين مادياً وحدهم من يستطيعون شراءها!

اقرأ أيضاً: بعد السماح بتصديره من يوقف ارتفاع أسعاره؟.. التجار يسحبون زيت الزيتون من الأسواق

وكان رئيس جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز معقالي”، قال إن الأسواق السورية تشهد حالة من الفوضى على صعيد الارتفاعات شبه اليومية للأسعار، واصفاً عام 2023 بأنه أكبر عام شهدت فيه الأسواق زيادة في الأسعار بنسب كبيرة وصلت إلى 100 بالمئة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى