أخبار كليك

العراق يبدأ بناء جدار فصل على الحدود مع سورية

العراق يبدأ بناء جدار فصل على الحدود مع سورية

 

في سياق المباحثات السورية المشتركة المتواصلة بين دمشق وبغداد لتأمين حدودهم من تسلل المجموعات والمسلحة وتهريب المخدرات، بدأت الحكومة العراقية عملية بناء جدار فصل مع سورية ضمن المناطق الواقعة إلى الشرق من نهر الفرات.

وذكر موقع “الفرات نيوز”، أن قيادة قوات الحدود العراقية، بدأت بنصب جدار كونكريتي طوله 11،600 كم على الحدود العراقية السورية في القائم شمال وجنوب نهر الفرات وفي الباغوز.

وبحسب الحكومة العراقية، تأتي الخطوة العراقية لمنع حركة التنظيمات الإرهابية وعصابات التهريب بين طرفي الحدود.

ووفق ما نشرت وسائل الإعلام العراقية، فإن آليات عسكرية عراقية بدأت عملية إنشاء جدار حدودي ضمن المناطق الواقعة جنوبي معبر “اليعربية– ربيعة”، بريف الحسكة الشمالي الشرقي، مشيرة إلى أن الجدار يتألف من مجموعة من الكتل الإسمنتية بارتفاع يصل إلى 3.5 أمتار.

اقرأ أيضاً: العملية مستمرة.. أنقرة ترحّل أكثر من 16 ألف سوري قسراً خلال شهر

يذكر أن الحدود السورية– العراقية، تمتد على طول 610 كم، والجزء الأكبر من هذه الحدود يقع خارج سيطرة الدولة السورية، حيث تسيطر ميليشيا “قسد”، على الأراضي الممتدة من الضفة الشرقية لنهر الفرات وحتى مدينة المالكية في أقصى الريف الشمالي الشرقي لمحافظة الحسكة، وهي المنطقة التي تسعى الحكومة العراقية لعزل الحدود فيها حالياً.

وكانت الحكومة العراقية أنشأت جزءاً من الجدار في آذار 2022، بطول 50 كم إلى الجنوب حيث قضاء سنجار العراقي، والذي تقابله الأراضي السورية الواقعة إلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة الشدادي النفطية بريف الحسكة الجنوبي.

هذا وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، زار دمشق في تموز الفائت، حيث تم مناقشة تأمين الحدود ومنع تسلل الإرهابيين ومعالجة التهديدات الإرهابية.

ويسعى العراق وسورية إلى تعزيز الجهود الثنائية لضبط الحدود المشتركة ومنع تسلل الإرهابيين وتبادل المعلومات الاستخبارية لضمان أمن الحدود واستقرارها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى