أخبار كليك

السل ينتشر في سجون “قسد” ومخاوف من تحوله إلى وباء

السل ينتشر في سجون “قسد” ومخاوف من تحوله إلى وباء

 

ذكرت مصادر خاصة لـ كليك نيوز، في الحسكة والرقة أن مرض السل أو الدرن، بدأ بالانتشار في معظم سجون ميليشيا “قسد” في محافظتي الحسكة والرقة، نتيجة الظروف الصحية السيئة في السجون التي تعاني الاكتظاظ والازدحام وكثرة أعداد المساجين في الزنزانة الواحدة.

وبينت المصادر، أنه تم تسجيل حالتي وفاة نتيجة المرض، إحداها لسجين من منطقة الشدادي جنوب الحسكة، والأخرى لسجين من محافظة الرقة، نتيجة إصابتهما بالمرض، وعدم تلقيهما العناية الطبية المناسبة أثناء المرض.

وأشارت المصادر إلى التخوف من تحول المرض إلى وباء مع دخول فصل الشتاء، وانتشار العدوى عن طريق الاقتراب والاحتكاك والسعال بين المصابين بالمرض والأشخاص السليمين.

ولفت المصادر إلى أن هناك عاملاً آخر قد يفاقم من انتشار الإصابة، لاسيما في السجون التي تحوي آلاف العناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي، ممن يُحتجزون ضمن زنزانات ضيقة وبأعداد كبيرة، حيث تقوم سياسة الاحتلال الأمريكي على نقل السجناء وتبديلهم بين السجون من وقت لآخر، خوفاً من حدوث تمرد أو عصيان في السجون، إلا أن هذه الخطوة قد تشكل عاملاً لنقل العدوى بين مختلف السجون.

اقرأ أيضاً: قتلى وجرحى في صفوف “أخوة الجهاد” جراء الخلاف على السرقات بالحسكة

وأكدت المصادر أنه لا يوجد في محافظتي الحسكة أو الرقة سجون مبنية وفق المواصفات المخصصة فغالبية السجون هي مدارس أو دوائر رسمية، سيطرت عليها ميليشيا “قسد” خلال السنوات الماضية وحولت صفوفها أو غرفها الصغيرة إلى معتقلات وزنزانات تفتقد الشروط الصحية أو التهوية والإنارة ودخول أشعة الشمس إليها.

ونوهت المصادر إلى المنحة التي قدمتها قوات الاحتلال الأمريكي لميليشيا “قسد” لتوسعة السجون وبناء سجون جديدة العام الماضي، حيث حرصت الأخيرة على التوسع في بناء سجنين فقط هما سجن علايا بالقامشلي، وسجن الصناعة بالحسكة، فيما لاتزال السجون الأخرى في المحافظتين تعاني الاكتظاظ.

يشار إلى أن ميليشيا “قسد” تحتجز نحو 12 ألفاً من عناصر تنظيم “داعش” المتطرف في سجونها، إضافة إلى الآلاف من المواطنين المدنيين من أبناء محافظتي الحسكة والرقة والمحافظات الأخرى.

ويُعرف السل أو الدرن، بأنه مرض معدٍ يُصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، والتي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى بالجسم منها الكلى، الدماغ، والحبل الشوكي.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى