اقتصاد

الذهب يطرق عتبة 600 ألف والأونصة تتجاوز 21 مليون.. المركزي يواصل رفع سعر الصرف والأسواق تغرق في الفوضى

الذهب يطرق عتبة 600 ألف والأونصة تتجاوز 21 مليون.. المركزي يواصل رفع سعر الصرف والأسواق تغرق في الفوضى

 

سجلت أسعار الذهب في سورية أرقاماً قياسية في تاريخها، حيث ارتفع منذ بداية تموز الجاري لوحده بمقدار 70 ألف ليرة، بالتزامن مع ارتفاع سعر الأونصة العالمية، والتي وصلت إلى 1959.54 دولاراً للأوقية.

وبحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط، 570 ألف ليرة للمبيع و569 ألف ليرة للشراء، كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 488571 ليرة للمبيع و487571 للشراء.

ووفق النشرة، ارتفعت الأونصة الذهبية السورية بشكل كبير، حيث وصلت ولأول مرّة عبر تاريخها إلى 21 مليون و200 ألف ليرة، وارتفع سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 إلى 4 مليون و850 ألف ليرة.

وكان رئيس جمعية الصاغة في دمشق “غسان جزماتي”، أكد لـ كليك نيوز، أنه لا يستطيع أحد التنبؤ بما ستؤول إليه أسواق الذهب العالمية، بسبب اشتداد حدّة الأزمة الروسية – الأوكرانية.

اقرأ أيضاً: أسعار الدولار والذهب تفوق التوقعات.. الصمت الحكومي سيد الموقف

وتوقع الخبير الاقتصادي “عامر شهدا”، في حديث لـ كليك نيوز، أن تستمر أسعار الذهب المحلية بالارتفاع، طالما بقيت الحرب الروسية – الأوكرانية قائمة.

ويأتي هذا الارتفاع المستمر بأسعار الذهب في سورية، متزامناً مع استمرار مصرف سورية المركزي، برفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، حيث حدده في نشرة الحوالات والصرافة الأخيرة الصادرة الثلاثاء بـ 9900 ليرة للدولار الواحد.

وهو المرة السابعة خلال تموز الجاري، الذي يقوم فيها المركزي برفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار، الأمر الذي أشعل الأسواق، وتسبب بفوضى أسعار جنونية، كما دفع هذا أصحاب عشرات المحلات لإغلاق أبوابهم والتوقف عن البيع حتى استقرار سعر الصرف.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى