مجتمعخدميمحلي

الداخلية تحصرها بالمنصة.. بدء إصدار جواز السفر الإلكتروني بثلاث محافظات

الداخلية تحصرها بالمنصة.. بدء إصدار جواز السفر الإلكتروني بثلاث محافظات

 

لا تزال قضية الحصول على جواز السفر في سورية، أحد القضايا التي تشغل بال جميع المواطنين، الذين واجهوا الكثير من العراقيل خلال العامين الأخيرين، فيما يتعلق بالحصول على الجواز أو تجديده، نتيجة الصعوبات التي رافقت عمل المنصة، والمتزامنة مع القرارات المتتالية بهذا الشأن.

وفي هذا السياق، أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، تعميماً جديداً يتعلق بآلية حصول المواطنين داخل القطر على جواز السفر.

ووجهت إدارة الهجرة والجوازات، إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات بالمحافظات، تعميماً بعدم قبول طلبات الحصول على جواز سفر للمواطنين داخل القطر، سواء للجواز الفوري أو المستعجل أو العادي، إلا عن طريق مركز خدمة المواطن الالكتروني “المنصة” حصراً.

31 4

كما أكد مصدر في إدارة الهجرة والجوازات، لإذاعة “المدينة اف ام”، أنه تم البدء بإصدار جوازات السفر الإلكترونية في مبنى إدارة الهجرة والجوازات في منطقة الزبلطاني بدمشق وفرع الهجرة والجوازات في مدينة اللاذقية، لكونهما المركزين الوحيدين المجهزين لإصدار هذا النوع من الجوازات حالياً.

اقرأ أيضاً: سبب 65% من حالات الطلاق.. الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي يهدد الحياة الزوجية

وبحسب المصدر، سيصدر الجواز الالكتروني في محافظة حلب يوم الأحد 27 آب الجاري، وينتقل إلى بقية المحافظات تدريجياً، مشيراً إلى أن الأولوية ستكون للحاصلين على إقامة في خارج البلاد.

وبيّن المصدر، أن جواز السفر الإلكتروني يختلف عن نظيره العادي باحتوائه على صفحة تمتلك شيفرة خاصة يصعب تزييفها، ما يحفظه من التزوير، موضحاً أن الجواز الآن في مرحلة التجربة وسيصدر بكميات محدودة فقط.

وأشار المصدر، إلى أن جواز السفر العادي سيبقى صالحاً لنهاية مدته، على أن يتم تجديده من خلال المنصة والحصول على جواز السفر الإلكتروني.

وأكد المصدر أن هذه الخطوة ستنهي أزمة الجوازات خلال الفترة القادمة بشكل تدريجي، بسبب الكميات الكبيرة من المواد التي وصلت لإصدار الجواز الإلكتروني.

يذكر أن كلفة استخراج جواز السفر العادي داخل سورية، تصل إلى 65 ألف ليرة سوريّة، والمستعجل 100 ألف ليرة.

أما جواز السفر الفوري، تصل كلفته إلى مليون و5 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تُقدّم من دون حجز دور على المنصة الالكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويجري تسليم الجواز لصاحب العلاقة في اليوم ذاته.

أما خارج سورية، فتصل كلفة الجواز العادي إلى 300 دولار أميركي والفوري إلى 800 دولار.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى