مجتمعخدميمحلي

الجمعية الفلكية توضح أثر التغيرات المناخية على ما تبقى من فصل الشتاء والصيف القادم للسوريين؟

الجمعية الفلكية توضح أثر التغيرات المناخية على ما تبقى من فصل الشتاء والصيف القادم للسوريين؟

 

شهد العالم خلال الأعوام الأخيرة، تغيراً كبيراً في المناخ ما تسبب بتحولات في درجات الحرارة وأنماط الطقس، حيث كانت سورية من المتأثرين بهذه التغيرات، والتي يبدو أنها مستمرة خلال العام الجديد 2024، إذ يظهر ذلك جليّا من خلال أيام الشتاء الحالية.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور “محمد العصيري”، إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري التي يمر بها الكوكب وتأثيرها على جوانب الحياة حالياً، هي أشد الظواهر مراقبة خلال العام، وخاصة ظاهرة “النينو”.

وقال “العصيري” يتجلى تأثير ظاهرة “النينو”، من خلال شبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف على حساب توسع فصل الصيف وارتفاع درجة حرارته، مضيفاً، حتى الآن دخلنا في فصل الشتاء من أوسع أبوابه لكن درجات الحرارة لا تزال أعلى معدلاتها في معظم الأيام، الأمر الذي سيزداد مع الأيام وصولاً إلى ذروته خلال العام 2025 مع انتهاء ظاهرة “النينو”.

اقرأ أيضاً: أغلبه يتم في الخفاء.. محافظة ريف دمشق تسجل ارتفاعاً في مؤشر “الزواج الثاني”

وأضاف “العصيري” لموقع “أثر برس”، فصل الشتاء في سورية حالياً قد طمست معالمه بشكل جزئي، إذ أصبح النهار حاراً والليل بارداً، وحتى الآن كمية الأمطار متواضعة نسبياً مقارنة بالأعوام الطبيعية، ولم يحدث البرد المعتاد في الأعوام الطبيعية.

وقال رئيس الجمعية، إذا كان هناك شتاء قارس فسيكون لبضعة أيام، وباقي الأيام ستكون كما هي حالة الأيام الآن، مضيفاً، وفقاً لحسابات الجمعية ستكون ذروة الشتاء الباردة مجمعة في أيام قليلة يتوقع أنها تمتد من النصف الثاني من الشهر الحالي حتى بدايات شهر شباط المقبل، كذلك الأمطار يتوقع أن تمتد لعدة أيام ثم تعود الأجواء لما كانت عليه، بالمقابل سيكون شهري آذار وأيار معتدلي الحرارة.

أما فيما يخص فصل الصيف، قال “العصيري”، من الواضح أن الاحتباس الحراري لا يزال في أعلى حالاته إذ يتم تسجيل ارتفاعات في درجات الحرارة، لتسجل درجة كبيرة جداً في فصل الصيف الذي سيكون عالي الحرارة.

اقرأ أيضاً: الربط الكهربائي بين سورية والعراق يعود إلى الواجهة مجدداً.. ما إمكانية تحققه خلال المرحلة الراهنة؟

وأكد أن شهري تموز وآب المقبلين سيكونا أشد حرارة مما كانا عليه في الصيف الماضي لأن درجات الحرارة ترتفع بمقدار 1.2 عن معدلاتها، وبالتالي كل صيف سيكون أشد حرارة عن سابقه حتى نهاية ظاهرة “النينو” في عام 2025.

يذكر أن مدير مركز التنبؤ في “مديرية الأرصاد الجوية”، “شادي جاويش”، كان صرح بأن صيف 2023 في سورية هو الأشد حرارةً على مدار التاريخ، مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة على مستوى الكرة الأرضية، بسبب ظاهرة “النينو”.

وأشارت المديرية إلى أن درجات الحرارة العالمية ترتفع بحوالي 0.2 درجة مئوية خلال حلقة “النينو”، مشيرة إلى أنه سيؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى إضافة حوالي 20٪ إلى الارتفاع الحالي في درجة الحرارة العالمية الناتجة عن التغير المناخي.

اقرأ أيضاً: إطلاق الرصاص والألعاب النارية “تعبيراً عن الفرح”.. كيف يراها خبراء علم الاجتماع والنفس وما عقوبتها في القانون السوري؟

وهذا الارتفاع له أثر قوي على ارتفاع درجات الحرارة صيفاً على منطقتنا وبالتالي تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة، وحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، هناك احتمال بنسبة 93% أن يكون عام واحد على الأقل حتى عام 2026 هو الأكثر حرارة على الإطلاق في تاريخ السجلات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى