أخبار كليكميداني

الاشتباكات مستمرة وتغيرات في خارطة السيطرة.. تفاصيل المشهد في دير الزور

الاشتباكات مستمرة وتغيرات في خارطة السيطرة.. تفاصيل المشهد في دير الزور

 

تستمر الاشتباكات بين ميليشيا “قسد” من جهة ومسلحي “مجلس دير الزور العسكري” وقوات العشائر من جهة أخرى، منذ قرابة الأسبوع، وسط استخدام مكثف للأسلحة وإطلاق الصواريخ.

وتتأرجح مناطق السيطرة بين الطرفين، حيث سيطرت ميليشيا “قسد”، على بلدات وقرى في ريف دير الزور الشرقي بعد المواجهات المسلحة، مع مقاتلين من أبناء العشائر.

وذكرت مصادر محلية، أن “قسد” وبعد سيطرتها على بلدة العزبة منذ اليوم الأول للمواجهات، أعلنت السبت سيطرتها على جديدة عكيدات وجديدة بكارة والدحلة والصبحة.

وحسب المصادر، أجرت “قسد”، عمليات دهم وتمشيط، على معظم مناطق سيطرتها في ريف دير الزور الشمالي.

وحذّرت “قسد” المدنيين في الريف الشمالي لدير الزور من الخروج من منازلهم، مشيرة إلى أنها ستعتبر كل من يخرج هدفاً مشروعاً.

ووفق المصادر، شهدت البلدات قصفًا خلال ساعات ليل الجمعة وفجر السبت، وتعرضت لأكثر من 50 قذيفة بشكل عشوائي وقعت محيط البلدات وقرب المنازل.

وذكرت المصادر، أن أربعة مدنيين أصيبوا في بلدة الصبحة، واعتقلت ميليشيا “قسد”، ثلاثة أشخاص، كما شهدت بلدة البصيرة حالة نزوح باتجاه مناطق ريف دير الزور الشمالي، التي لم تشهد معارك.

اقرأ أيضاً: “قسد” تسيطر على بلدة العزبة وتعزل “الخبيل” من قيادة “مجلسها العسكري” بدير الزور

وكانت “قسد” أعلنت الجمعة، فرض حظر للتجوال لمدة يومين، في ريف دير الزور بعد خسارتها للريف الشرقي.

في المقابل، ذكرت مصادر أخرى، أنه ومع دخول الاشتباكات بين “قسد” المدعومة أمريكياً، وقوات العشائر في منطقة الجزيرة بدير الزور يومها السادس، بدت خريطة السيطرة راجحة لقوات العشائر في قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي.

وبيّنت المصادر، أن قرى وبلدات الريف الشرقي خرجت عن سيطرة “قسد”، وباتت تحت سيطرة “قوات العشائر”.

ووفق المصادر، شملت مناطق سيطرة “العشائر”، بلدات، الباغوز، الشحيل، الكشمة، الشعفة، هجين، الكشكية، أبو حمام، غرانيج، سويدان جزيرة، درنج، ذيبان، الحوايج” والقرى المجاورة لها.

وأشارت المصادر، إلى أن وجهاء بلدات هجين والباغوز، أعلنوا تشكيل مجلسي إدارة لمناطقهم.

وبحسب المصادر، سيطرت “قوات العشائر”، على ما يسمى، مركز قوى الأمن الداخلي التابع لميليشيا “قسد” في بلدة ذيبان، كنا اقتحموا مبنى البلدية التابع لـ ”قسد” في بلدة “الجرذي الشرقي”، وقُتل أحد “القيادات”، فيه  ويُدعى “كاوا”، وهو مسؤول الرقابة والتفتيش في المبنى، وأصيب مرافقه.

وكان مقاتلو العشائر، أعلنوا الجمعة، سيطرتهم على بلدات الشحيل والطيانة وغرانيج وذيبان بريف دير الزور الشرقي، بعد اشتباكات مع “قسد” أسفرت عن مقتل 11 عنصراً من “قسد” وتدمير 5 آليات لهم.

يذكر أن الاشتباكات اندلعت في دير الزور، بعد إقدام ميليشيا ”قسد” على اعتقال ما يسمى قائد “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “أحمد الخبيل – أبو خولة”، ومجموعة من قياديي المجلس.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى