مجتمعخدميمحلي

الإيجارات تنهك متضرري الزلزال باللاذقية.. مؤسسة الإسكان: نسب الإنجاز عالية ووصلت إلى 50%

الإيجارات تنهك متضرري الزلزال باللاذقية.. مؤسسة الإسكان: نسب الإنجاز عالية ووصلت إلى 50%

 

بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على الزلزال المدمر الذي ضرب سورية، لا يزال المواطنون المتضررون من الزلزال، ومن تهدمت منازلهم، يتساءلون عن مصيرهم في إيجاد مسكن بدلاً من الإيجار الذي أنهك جيوبهم بالتوازي مع الغلاء المعيشي.

هذه الحال، في جميع المحافظات التي ضربها الزلزال، ومنها اللاذقية، حيث أكد المتضررون سواء في مدينة اللاذقية أو في مدينة جبلة، أن الوضع أنهكهم وباتوا عاجزين عن تأمين إيجارات المنازل الفاحشة.

وفي هذا السياق، أكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية، “كنان سعيد”، أن العمل متواصل في تنفيذ مشاريع السكن البديل “الأبراج” للمتضررين من زلزال شباط الماضي.

وأشار سعيد لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن الأعمال تسير وفق المسار الزمني المحدد لكل مشروع وبنسب إنجاز عالية وصلت وسطياً إلى 50 بالمئة.

وأضاف، أن فرع المؤسسة العامة للإسكان يعمل على تنفيذ 8 أبراج سكنية (كل برج 10 طوابق) بمجموع 320 شقة، منها 4 أبراج سكنية 2 في شارع الثورة و2 في حي الغراف بمدينة اللاذقية وبرج في حي النقعة وآخر في حي العزة بمدينة جبلة.

ولفت “سعيد”، إلى أن تأمين المواقع تم بالتنسيق مع مجلسي مدينتي اللاذقية وجبلة، وتسير أعمال الاكساء بالتوازي مع أعمال الهيكل في جميع المواقع، ومتوسط مساحة الشقة بين 80 – 100 متر مربع بإكساء كامل.

اقرأ أيضاً: تحسنٌ ملحوظ في الكهرباء بمحافظة حلب.. مسؤول يؤكد: استمراره مرهون بكيفية استعمال الأهالي للتيار

ونوه مدير الإسكان، إلى أن قيمة الكشوف التقديرية للمشروع كاملاً في جميع الأبراج الخاصة بمتضرري الزلزال التابعة للمؤسسة العامة للإسكان نحو 80 مليار ليرة سوريّة.

ولفت إلى أن الأبنية التي يتم تشييدها التابعة للمؤسسة العامة للإسكان تبنى وفق الكود السوري ومقاومة للزلازل، علماً أنها من دراسة الشركة العامة للدراسات والاستشارات الهندسية.

وأكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان، بأن مواعيد التسليم بالنسبة لموقع شارع الثورة، فإنه من المتوقع تسليمها في شهر آذار من عام 2024، بينما الأبنية التي يتم تشييدها في موقعي الغراف وجبلة، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذها بين شهري تموز وآب من العام المقبل.

وكان المهندس “كنان سعيد” مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في محافظة اللاذقية، كشف في أوائل أيلول الجاري، أنه تم فتح باب الاكتتاب على الشقق السكنية للمتضررين من الزلزال.

وأضاف “سعيد”، أنه تم تحديد الشريحة المستهدفة /ب/ والتي تضم مالك لمسكن مهدم في منطقة غير منظمة، ومالك لمسكن مهدم مخالف في منطقة منظمة، والذين تعرضت مساكنهم للانهيار الكامل جراء الزلزال بتاريخ ٦ و٢٠ شباط ٢٠٢٣.

وأشار إلى أنه يتم تقديم طلبات الاكتتاب من خلال مراجعة مركز خدمة المواطن في محافظة اللاذقية والذي يقوم بدوره باستكمال كافة الإجراءات والوثائق اللازمة للمتضررين، كما ويتم الاكتتاب على الشقق من خلال مندوب المؤسسة العامة للإسكان المتواجد بشكل دائم في مركز خدمة المواطن.

يذكر أن الزلزال الذي ضرب سورية في السادس من شباط الماضي، خلّف في محافظة اللاذقية 805 حالات وفاة ونحو 1131 إصابة، وبلغت الأبنية المنهارة جراء الزلزال 105 بناء، كما تضرر 900 مبنى بشكل كامل، و3097 مبنى بحاجة إلى تدعيم، ونحو 11198 مبنى بحاجة إلى أعمال صيانة وترميم.

وكانت محافظة اللاذقية، حددت 7 مناطق لإنشاء مساكن مؤقتة مسبقة الصنع للمتضررين من الزلزال، وتوزعت بين أحياء المحافظة في “الغراف ودمسرخو، إضافة إلى أحياء النقعة والفوار والفيض في منطقة جبلة”، وفي منطقة القرداحة بقرية اسطامو.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى