اقتصاد

أسعار الذهب في ارتفاع مستمر.. الصاغة يحجمون عن البيع

أسعار الذهب في ارتفاع مستمر.. الصاغة يحجمون عن البيع

 

تستمر ارتفاعات أسعار الذهب في السوق المحلية إلى أرقام غير مسبوقة في تاريخ سورية، لتلامس الـ 300 ألف ليرة سورية لكل غرام واحد، متأثرة بارتفاع سعر الأونصة عالمياً.

وبحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، ليوم السبت، سجّل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 292000 ليرة سورية، وسعر شراء 291500 ليرة سورية، بينما سجّل غرام الذهب عيار 18 سعر مبيع 250286 ليرة سورية، وسعر شراء 249786 ليرة سورية.

وطالبت جمعية الصاغة، بعدم الانجرار وراء الأسعار الوهمية المخالفة للتسعيرة النظامية للجمعية، مشددة على الحرفيين بضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، مشيرة إلى أن أي مخالفة بيع أو شراء الذهب بسعر أعلى من التسعيرة يتحمل الحرفي المساءلة القانونية.

يذكر أن أونصة الذهب عالمياً، سجلت السبت 10كانون الأول 2022، سعرا قدره 1800 دولار أمريكي، بعد أن كان سعرها يوم الخميس الفائت 1774 دولاراً.

وكان العديد من الصاغة أحجموا الأسبوع الفائت عن بيع الذهب بكافة أنواعه ولا سيما في أسواق دمشق.

وبيّن الصاغة أن عزوفهم عن البيع، جاء لأن ارتفاع السعر لا يتناسب مع السعر الحقيقي للغرام، مشيرين إلى أن التسعيرة النظامية الصادرة عن الجمعية، تقل عن السعر الحقيقي بنحو 24 ألف ليرة، معتبرين أن هذا يسبب خسارة ضخمة لكل صائغ وبائع ذهب إن أراد البيع.

واعتبر الصاغة حسب صحيفة “الثورة”، أن الصائغ يخسر 24 ألف ليرة في كل غرام، موضحين أن الحل الأمثل هو بيع الذهب بالسعر الحقيقي له دون تخفيض وذلك حرصا على استمرار المهنة.

يذكر أنه خلال الشهرين الماضيين ارتفعت أسعار الذهب في السوق السورية إلى أرقام تاريخية، ويرجعها الاقتصاديون إلى ارتفاع سعر الصرف من جهة، والأزمة العالمية التي تسببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب تسجل ارتفاعات غير مسبوقة في السوق السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى