اقتصاد

روضات الأطفال في اللاذقية بين الأقساط العالية ورواتب المعلمات المتواضعة!!

روضات الأطفال في اللاذقية بين الأقساط العالية ورواتب المعلمات المتواضعة!!

 

تحولت العديد من روضات الأطفال في سورية من مشاريع تعليمية إلى مشاريع تجارية، وأخذت هذه المؤسسات ترفع أقساطها من دون وجود حسيب أو رقيب مع كل عام دراسيٍ جديد.

روضات الأطفال
روضات الأطفال

ففي اللاذقية ارتفعت أقساط روضات الأطفال فيها إلى أرقام فلكية، بدأ قسط الروضة هذا من مليون ليرة سورية بدون موصلات ليصل إلى مليونين ونصف مع مواصلات وذلك بحسب تصنيف الروضات في المحافظة.

وطالبت بعص الروضات الأهالي بدفعة لتثبيت حجز مقعد بمبلغ لا يعد بالقليل بينما بعضها الآخر طلب القسط دفعة واحدة.

واشتكى العديد من الأهالي عبر “كليك نيوز” من موجة الغلاء التي اجتاحت حتى دور الروضات وعدم قدرة العديد من الأسر على تسجيل أطفالهم في الروضات لغلائها.

رواتب العاملين في الروضات مقارنة بالأقساط

 

في استفسار “كليك نيوز” عن رواتب وأجور المعلمات في الروضات.

أجابت العديد من المعلمات أن الرواتب تتراوح ما بين 75 ألف و100 ألف حسب القدم والخبرة وبحسب الروضة ودرجتها وتصنيفها.

حيث تلجأ بعد الروضات إلى تشغيل معلمات براتب أدنى وبدون عقود (تحت مسمى مرحلة تجريبية)

وبين رئيس دائرة التعليم الخاص في تربية اللاذقية رائد زهرة لـ “كليك نيوز” أن قسط المؤسسة التعليمية الخاصة ينقسم إلى قسط تعليمي وقسط خدمات إضافية وأجور النقل.

وتابع زهرة، “وزارة التربية حريصة على مراعاة المستوى المعيشي للفرد وعلى استمرار تقديم المؤسسات التعليمية الخاصة لخدمات مميزة وتحسين جودة العملية التعليمية لمواكبة تطور العملية التربوية”

لذلك تم “إعادة تصنيف المؤسسات التعليمية الخاصة إلى أربعة فئات وفق معايير محددة من الوزارة وبإشراف لجان مختصة تم فيها مراعاة معايير متعددة “كجودة البناء والأثاث واللباس وشهادات الكوادر التعليمية والإدارية وجميع الخدمات التي تواكب تطور العملية التربوية والتعليمية”.

وتم “تحديد قسط تعليمي لكل فئة من هذه الفئات وتحديد قيمة الخدمات بعدد النقاط التي حصلت عليها هذه المؤسسة مضروبة بسعر النقطة وبالتالي أصبح لكل مؤسسة سعر محدد من قبل وزارة التربية تلتزم به هذه المؤسسة ابتداء من الفئة الرابعة حتى الأولى بحيث تركت للمواطن حرية الاختيار بين هذه المؤسسات وبما يناسب دخله”.

وبحسب الوزارة يحدد القسط السنوي للروضات بالعام الدراسي 2022_2023 كالآتي:

روضات الأطفال
روضات الأطفال

روضة فئة أولى حدها الأدنى 125 ألف ليرة والأعلى 350 ألف ليرة، والفئة الثانية 100ألف كحد أدنى و250 ألف كحد أقصى، وفئة ثالثة الحد الأدنى 75 ألف ويصل إلى200 ألف كحد أعلى، بينما الفئة الرابعة حدها الأدنى 50 ألف والأعلى 150 ألف ليرة سورية.

وحددت أجور الخدمات والميزات الإضافية بافتراض قيمة النقطة بـ 15 ألف ليرة سورية لروضات الأطفال.

وتابع “زهرة” تُركت أجور النقل حيث يتم إعلام مديرية التربية بها بداية العام الدراسي وتزداد في حال ازدياد سعر المحروقات.

وعن طرق متابعة والتزام تلك المؤسسات أجاب “زهرة” تتم متابعة التزام هذه المؤسسات بالأقساط عن طريق تقرير المدير المندب من قبل التربية والموجه التربوي المشرف عليها.

وبينّ زهرة بالنسبة لرواتب المعلمات تتم متابعة أوضاع العاملين في الروضات من قبل لجان (مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل – التأمينات الاجتماعية) وبخصوص دائرة التعليم الخاص تتابع الروضات والعاملين فيها من قبل تقارير الموجهين والمديرين المندبين.

روضات الأطفال
روضات الأطفال

مشيراً إلى أن هناك العديد من المعلمات يشتكين للتربية بعد أن يكن قد تركن الروضة وبالرجوع للسجلات يتبين عدم وجود عقد، وعند سؤال الروضة تقول الإدارة، هذه المعلمة في فترة تجريبية، لذلك بحسب “زهرة” على أي معلمة تعمل في روضة أن تحرص على تنظيم عقد بينها وبين الروضة كي لا يضيع حقها.

وبين أقساط الروضات المرتفعة وتواضع رواتب المعلمات، يبقى المواطن وحده الذي يدفع ما فوقه وما تحته ليبقى هو وأبنائه على قيد الأمل بمعيشة أفضل.

زياد علي سعيد – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: أسعار كاوية وجيوب خاوية.. المستلزمات المدرسية في اللاذقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى