اقتصاد

رفع الأسعار يدفع ثمنه المواطن.. الحالة التغذوية في سورية بأسوأ حالاتها

رفع الأسعار يدفع ثمنه المواطن.. الحالة التغذوية في سورية بأسوأ حالاتها

 

مرّت الأيام القليلة الماضية ثقيلة على الشعب السوري، حيث تتالت فيها الأنباء والقرارات، من رفع لأسعار المحروقات وما تلاه من رفع أجور المواصلات والأدوية وأسعار السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية جميعها والتي تجاوزت نسبة 40%.

المواطنون أصيبوا بصدمة تجاه ما جرى، مشيرين إلى أن رفع أسعار المحروقات وأجور المواصلات أمر حتمي في الظروف الراهنة والجميع يعرف ذلك، لكن من الممكن القبول به لو كان الراتب يزداد مع كل رفع لأي سلعة، أما أن يرتفع كل شيء ويبقى الراتب على ما هو عليه، فهذه كارثة، لأن راتب الموظف لم يعد يكفي لأكثر من دفع أجور المواصلات وبالسرفيس.

الحالة التغذوية

الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور “شفيق عربش”، أوضح أن رفع الأسعار يدفع ثمنه المواطن، مشيراً إلى أنه لا يمكن تسمية ما يحدث قرارات حكومية، بل تخبط حكومي، وهذه القرارات انعكاساتها سلبية على كل شرائح المواطنين.

ورأى “عربش” بأنه لا يوجد أي مبرر لرفع أسعار المشتقات النفطية اليوم، لأن أسعار النفط العالمية تراجعت 20 بالمئة وهي ما زالت في حال تراجع، وهذا الارتفاع لا يمكن تسميته إلا رداء لتغطية فشل جميع السياسات الحكومية ولاسيما النقدية منها التي فشلت في تثبيت سعر الصرف محلياً، وارتفاع أسعاره في السوق السوداء التي يتم تسعير كل السلع وفقها وليس حسب تسعيرة المركزي.

وأكد “عربش” لصحيفة “الوطن” المحلية، أن مستوى الحياة المعيشة في سورية تراجع وانحدر لأدنى المستويات، كما أن الحالة التغذوية في سورية بأسوأ حالاتها وسيدفع ثمنها الجيل القادم.

الحالة التغذوية

في سياق متصل، توقع عضو مجلس الشعب “زهير تيناوي”، أن يكون هناك رفع لسعر مادة الخبز بعد رفع سعر المازوت المدعوم المخصص للمخابز، مشيراً إلى أن هذا الرفع سيكون بسيطاً وسيبقى سعر مبيعها للمواطن مقبولاً، مستبعداً رفع سعرها بشكل كبير باعتبارها مادة غذائية تحتاجها جميع شرائح المجتمع.

وكانت الأمم المتحدة حذّرت من أن سوء التغذية بين أطفال سورية بلغ مستويات قياسية جديدة بعد أكثر من 10 سنوات من الحرب، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للأطفال الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد ارتفع إلى أكثر من 4.6 ملايين شخص.

يذكر أن البلاد ونتيجة للحرب والعقوبات فإنها تعاني من أزمة اقتصادية حادّة تسببت بانخفاض القوة الشرائية لجميع المواطنين بعد ارتفاع الأسعار الذي وصل لمستوى قياسي في عمر الأزمة السورية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: رئيس مجلس الشعب يتعرض لحملة من الانتقادات بعد ردّه على نائب ينتقد الحكومة!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى