اقتصاد

تتصدر المحافظات.. أكثر من 54 ألف طن تقدير كميات إنتاج العنب في حمص

تتصدر المحافظات.. أكثر من 54 ألف طن تقدير كميات إنتاج العنب في حمص

 

تصدرت محافظة حمص المرتبة الأولى بإنتاج العنب من حيث الإنتاج والمساحة على مستوى سورية، وقدرت كميات الإنتاج الأولية بحسب الإحصاءات للموسم الحالي بأكثر من 54 ألف طن من مختلف الأنواع.

وقال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لـ “كليك نيوز” أن “عدد أشجار الكرمة في المحافظة بلغ أكثر من 10 ملايين شجرة منها 9 ملايين و239 ألف شجرة مزروعة في الأراضي البعلية، والباقي مروية”.

4 9
إنتاج العنب في حمص

وأضاف حمدان “بلغ إجمالي المساحات المزروعة بالكرمة أكثر من 191 ألف دونم، وقدر إنتاج المحافظة للموسم الحالي بأكثر من 54 ألف طن”.

من جانبه، قال أحد المزارعين لـ “كليك نيوز” أن “زراعة العنب تواجه عدة صعوبات منها نقص الأسمدة والمازوت، إضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج والتسويق وأجور الشحن”.

3 11
إنتاج العنب في حمص

وكانت شركة حمص لتصنيع العنب أبرمت عقوداً مبكرة ومباشرة مع الجمعيات الفلاحية لتوريد واستجرار محصول العنب العصيري من أرياف المحافظة، وتقديم سلفة مالية قدرها 200 ألف ليرة سورية عن كل واحد طن متعاقد عليه.

يذكر أن زراعة العنب في حمص تشهد إقبالاً متزايداً لسهولة تسويقه مقارنة بالمحاصيل الأخرى، ويتركز معظم الإنتاج في المنطقة الشرقية بالمحافظة، لاسيما في قرى زيدل والمشرفة وأبو دالي وسكرة والمخرم.

عمار إبراهيم – حمص – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: بعد 5 أيام من اختفائها.. العثور على جثمان الطفلة جوى اسطنبولي في حمص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى