اقتصاد

أسعار المراوح في سورية ترتفع بنسبة 150 % عن العام الماضي

أسعار المراوح في سورية ترتفع بنسبة 150 % عن العام الماضي

 

بالتزامن مع لهيب حرارة الطقس وغياب الكهرباء عن عموم المحافظات السورية، استعرت أسعار المراوح بكافة أنواعها، حتى بات سعر الواحد منها يتجاوز عشرة أضعاف راتبنا “السعيد”.

وبينما كنا خلال السنوات الماضية نستعين بالمراوح التي تعمل على البطارية، للتخفيف من ويلات الطقس الحار، غير أن هذا الأمر بات مستحيلاً اليوم.

حيث وصل سعر المروحة العامودية 18 إنش ديجيتال إلى 1.1 مليون ليرة، بينما وصل سعر مروحة أخرى بمواصفات تقل عن مواصفات الأولى إلى 500 ألف ليرة، وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

أما بالنسبة للمراوح التي باتت تباع كشفرات فقط والتي تعلّق على الجدران فإن أسعارها تراوحت بين 75-125 ألف ليرة، فيما تتراوح أسعار المراوح الكهربائية بين 400 ألف إلى 1.5 مليون ليرة، أما السقفية الكهربائية 60 إنش مع 3 شفرات فوصل سعرها إلى 600 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: الهجرة هاجسهم الأول.. الشباب السوري يعزف عن الزواج جراء تكاليفه الباهظة

وفي هذا السياق، بيّن أحد مسؤولي صالات العرض لإحدى الشركات الكهربائية للصحيفة نفسها، أن أسعار المراوح ارتفعت عن العام الماضي حوالي 150 بالمئة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات التشغيل من جهة وارتفاع أسعار القطع المستوردة من جهة أخرى.

ولفت إلى وجود جمود كبير بالإقبال على الشراء منذ بداية فصل الصيف، على اعتبار أن الأجهزة الكهربائية بالمجمل أصبحت من الأمور الثانوية بالنسبة لأغلب الأشخاص نتيجة لارتفاع أسعارها.

بدوره، قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “محمد الحلاق” إن المشكلة ليست في الأسعار بحد ذاتها، وإنما بضعف الدخل، إذ إن سعر المروحة يصل إلى 10 أضعاف الراتب الواحد، وبالتالي حتى لو انخفض إلى 600 ألف ليرة فستبقى مرتفعة الثمن بالنسبة للمواطن.

يذكر أن ارتفاع أسعار الأدوات الكهربائية، لم يقتصر على المراوح، بل طال كل شيء من البرادات والغسالات والمكيفات وغيرها، والتي باتت تحتاج عمراً لاقتنائها مقارنة براتب الموظف الذي لا يتجاوز 150 ألف ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى