مجتمعمحلي

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة .. الأهالي يشتكون مياه حماة والمؤسسة توضح

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة .. الأهالي يشتكون مياه حماة والمؤسسة توضح

 

تستمر أزمة مياه الشرب في محافظة حماة، الأزمة التي رمت بثقلها على المواطنين وحملتهم أعباء إضافية تبدو فوق طاقتهم في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

من المعروف أنه لا يمكن الاستغناء عن المياه لا إن كان للشرب أو الغسيل والاستحمام وما شابه، فالأهالي يبحثون عن بدائل المياه السليمة التي لا تأتيهم، وهذا حال مدينة صوران في ريف محافظة حماة الشمالي.

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة
التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة

الأهالي في صوران يوضحون

أوضح أهالي مدينة صوران لـ “كليك نيوز” أن غياب المياه الرئيسة الصالحة للشرب من آبار اللويبدة والزوار اضطررنا للبحث عن بديل ولو للاستخدام الشخصي بعيداً عن شربها، ولم يكن أمامنا سوى الاعتماد على مياه المناهل الخاصة الموجودة في المدينة، علماً أنها كبريتية غير صالحة للشرب أو للاستخدام الشخصي وسعر البرميل من هذه المناهل سعة 200 ليتر وصل إلى 2500 ليرة، وإذا ردنا أن نحصل على مياه سليمة من خلال الصهاريج فنحتاج شهرياً إلى مبلغ يصل حتى 125ألف ل.س، وهذا فوق قدرتنا.

وطالب الأهالي في تجمع صوران – طيبة الإمام – معردس بضرورة إيصال مياه نظيفة وسليمة تصلح للشرب عبر تأمين الكهرباء لآبار اللويبدة الزوار بخط معفي من التقنين أسوة بباقي المناطق، كون 4 ساعات كهرباء خلال الأسبوع لهذه الآبار هي غير كافية لثلاثة تجمعات سكانية يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة، علماً أنه يوجد خط معفي من التقنين يمر بجانبها لكنه وبحسب الجهات المعنية هو مخصص للأجباب الخاصة.

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة
التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة

استعمال مياه المناهل ومنعكساتها على الأهالي

أكد الأهالي في صوران أن استخدامهم لمياه المناهل سبب لهم العديد من الأمراض لها علاقة بإلتهاب كبدA – التهاب أمعاء – التهاب معدة، وسجل حالة وفاة لطفلة في الصف السادس إثر إصابتها بالتهاب كبدA.

وأضاف الأهالي أن طفلة تدعى اسراء تبلغ من العمر 9 سنوات نُقلت إلى الهيئة العامة لمستشفى الأسد الطبي بحماة وتم إدخالها العناية المشددة منذ قرابة الأسبوع، بعد أن دخلت بغيبوبة إثر نوبة اختلاج تعرضت لها نتيجة ارتفاع بدرجة حرارتها لوجود جرثومة غير معروفة المصدر.

“كليك نيوز” تواصلت مع والد الطفلة وأكد بدوره أن ابنته بوضع صحي سيء وهي لاتزال في غيبوبة وتحتاج لإبر غير متوفرة في سورية، حيث أرجع أن سبب تدهور حالتها هي مياه المناهل التي يستخدمونها لعدم توافر مياه سليمة إثر أزمة تعانيها أحياء المدينة وعدم قدرتهم على شراء مياه صالحة للشرب.

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة
التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة

حاولت “كليك نيوز” وخلال متابعتها لقضية الطفلة اسراء أن تستفهم عن حالتها من مصدر طبي في الهيئة العامة لمستشفى الأسد الطبي، وما علاقة المياه بإصابتها وتدهور وضعها الصحي؟ وكان الرد بأنه لا يمكن نسب حالة الطفلة إلى شيء معين، فنوبة الاختلاج أسبابها متعددة كالكورونا – انفلونزا الطيور – التهاب السحايا – جرثومة في الدم، ورفض المصدر أن يدلي بأي معلومة تفيد أو يوضح السبب الرئيس لحالة الطفلة، ورأى المصدر الطبي أن تناولنا كوسيلة إعلامية لحالة الطفلة أمر غير منطقي فهو يعتبر من أسرار المرضى وأسرار المهنة التي لا يمكن طرحها على الإعلام، والحديث عن تشخيص حالة الطفلة عبر الإعلام مخالف لقانون الاعلام ونقابة الأطباء ولكل القوانين، ويفضل في هذه الحالة اللجوء إلى الجانب الجنائي إذا كان الأهالي متأكدون وجود مسببات حول إصابة الطفلة كالمياه.

التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة
التهابات فيروسية تؤدي لوفاة طفلة

بينما أكد مصدر طبي في المركز الصحي بصوران أنه تم تسجيل عدة إصابات التهاب كبدA والتهاب أمعاء ومعدة، ولا يوجد دلائل عن أن سبب الإصابات هي المياه، سيما وأن الجرثومة أسبابها متعددة.

وأضاف المصدر أنه خلال الأشهر الماضية سجل حوالي 100 إصابة بين تجمع صوران – طيبة الإمام – معردس شمال حماة، وكانت بؤرية تحت السيطرة والمياه ليست المتهم الرئيس، كما سجل تعدد إصابات في المدرسة الاعدادية للإناث ببلدة طيبة الإمام، وتم أخذ عينة من المياه في المدرسة وكانت نتيجتها سلبية.

الأهالي يحملون المسؤولية لمؤسسة المياه التي لا تولي جهداً بتأمين مياه نظيفة للمدينة حسب تعبيرهم، وأن هناك سوء في إدارة الواقع المائي من قبل وحدة مياه صوران.

“كليك نيوز” نقلت شكوى الأهالي إلى مدير مؤسسة مياه حماة المهندس “مطيع عبشي” والذي أكد وبشدة وجود أزمة مياه في مدينة صوران، وأرجع السبب لعدم توافر الكهرباء وقلة كميات الديزل، وأوضح أن المؤسسة لديها في الوقت الحالي كميات كهرباء قليلة تُعطي ضخ متقطع وهذا لا يعطينا نتيجة، ونسعى لإيجاد حلول في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ونوه “عبشي” أن المناهل الخاصة في مدينة صوران كبريتية غير صالحة …

أوس سليمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى