اقتصاد

80 % من مربي الدواجن خرجوا من الخدمة.. الأسعار إلى ارتفاع ومسؤول يحذر من كارثة على القطاع

80 % من مربي الدواجن خرجوا من الخدمة.. الأسعار إلى ارتفاع ومسؤول يحذر من كارثة على القطاع

 

تواصل أسعار الفروج والبيض ارتفاعها في الأسواق السورية، مسجلة أرقاما قياسية، جعلها بعيدة عن معظم الموائد لاسيما ذوي الدخل المحدود.

حيث ارتفع سعر كيلو الفروج خلال الأيام الماضية إلى 26 ألف ليرة، لترتفع معه الأسعار التي وصلت إلى 40 ألف ليرة، والسودة 30 ألف، أما البيضة الواحدة فوصلت حتى 1200 ليرة والطبق بـ 26500 ليرة.

ويبدو أن الأمر لم يقف عند هذا الحدّ، والأسعار تتجه نحو مزيد من الارتفاعات، حيث حذر المدير العام لمؤسسة الدواجن “سامي أبو دان”، من كارثة قد تطول قطاع الدواجن ما لم يتم إيجاد حلول لارتفاع تكاليف الأعلاف والوقود وغيرها من المستلزمات، قائلاً “في حال بقيت الأسعار في الارتفاع فنحن نسير باتجاه الخسارة”.

اقرأ أيضاً: اختناق نحو 25% من القطعان.. الزلزال يترك أثره الكارثي على قطاع الدواجن

وكرر مدير مؤسسة الدواجن، المشاكل التي يعاني منها القطاع، والتي تتمثل بارتفاع أسعار العلف التي تحلق بشكل غير طبيعي، من الذرة الصفراء والصويا.

مشيراً إلى أن العلف يشكل أكثر من 70 بالمئة من مدخلات الإنتاج، كما أن المؤسسة العامة للأعلاف رفعت أيضاً أسعارها، ولم تعد قادرة على تغطية أكثر من ربع احتياجات مؤسسة الدواجن، والباقي يؤمن من السوق السوداء والقطاع الخاص، بعد أن كانت تغطي احتياجاتها بنسبة 100 بالمئة.

ولفت “أبو دان”، في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن تسعيرة التموين 22 ألفاً لصحن البيض، مشيراً إلى أن التكلفة أكثر بكثير من السعر المحدد.

وبيّن مدير العام الدواجن، بأن عدم التوافق هذا يشكل هامش خسارة ضخماً يؤدي إلى انسحاب المربين في القطاع الخاص وعزوفهم عن التربية، مؤكداً أن 80 بالمئة من مربي الدجاج البياض قد خرجوا عن الخدمة حتى الآن.

وكان رئيس غرفة زراعة حمص “أحمد كاسر العلي”، حذّر من أن قطاع الدواجن في محافظة حمص كباقي المحافظات شبه منهار وهو بالرمق الأخير ولا يعمل منه حالياً سوى 20 بالمئة فقط.

اقرأ أيضاً: انخفاض نسبة العاملين في قطاع الدواجن إلى 25%.. من المرجح أن يصل سعر البيضة إلى 1000 ليرة

وأشار “العلي”، إلى أن 80 بالمئة من المربين توقفوا نهائياً عن العمل وأن الـ 20 بالمئة المتبقية تعاني وتكابد للبقاء في الإنتاج، وأنه في حال استمر الوضع على ما هو عليه سيفقد الفروج من الأسواق خلال ثلاثة أو أربعة أشهر.

وأكد “العلي” أن الخسارات المتتالية والسابقة التي لحقت بمربي الدواجن دفعت معظمهم للعزوف عن التربية والتوقف عن العمل بشكل نهائي، مشيراً إلى أن كلف الإنتاج باتت مرتفعة جداً على المربين.

كما وعد وزير الزراعة المهندس “حسان قطنا”، أوائل شباط الفائت، عن قرب إصدار قرارات خاصة بمربي الدواجن، ستسهم في تخفيض أسعار مستلزمات تربية الدواجن وبالتالي تخفيض الأسعار بالأسواق، بالإضافة إلى تطوير الإنتاج ودعم الإنتاج الصناعي والزراعي.

يذكر أن أسعار الفروج والبيض في سورية، شهدت ارتفاعات كبيرة خلال عام 2022 مقارنة بعام 2021، حيث بلغت نسبة ارتفاع الفروج نحو 300% وصحن البيض 251%، وفق دراسة للأسعار خلال العام نشرها موقع “أثر برس” المحلي.

وكان ارتفع سعر الطن الواحد من علف الصويا للدواجن من 4 مليون إلى 8.5 ملايين ليرة بالسوق الحرة، بالتزامن مع نقص شديد بالمادة وصعوبة بتوافرها، بحسب ما ذكرت مؤسسة الدواجن.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى