مجتمعحوادثخدميمحلي

461 وفاة حتى الآن ضحايا للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.. تضامن عربي ودولي واسع مع دمشق

461 وفاة حتى الآن ضحايا للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.. تضامن عربي ودولي واسع مع دمشق

 

استفاقت سورية اليوم على زلزال مدمر أودى بحياة مئات الضحايا، في حادثة لم تشهدها البلاد منذ عقود.

رسائل تضامن عربية ودولية، تتالت للسوريين، معزية بالضحايا ومعلنة استعدادها لتقديم المساعدات.

حيث تلقى الرئيس بشار الأسد اتصالاً هاتفياً من رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وقدم الرئيس بوتين التعازي بضحايا الزلزال المدمر، مؤكداً أنّ روسيا مستعدة للوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته، وأن الحكومة الروسية قررت إرسال فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة من أجل دعم جهود الحكومة السورية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

9 1

بدوره، أكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس، بشار الأسد وقوف وتضامن بلاده قيادة وشعباً مع سورية جراء الزلزال المدمر، كما تقدم بخالص التعازي لسقوط مئات الضحايا، مؤكدا أنّ بلاده على أتم الاستعداد لمساعدة الشعب السوري على تجاوز آثار هذه الكارثة.

وقدّم رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، محمد باقر قاليباف، تعازيه الحارة في ضحايا الزلزال الذي ضرب سورية، ودعا قاليباف بالرحمة لضحايا الزلزال، وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان.

من جانبه، أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن بالغ أسفه وحزنه لهذه المأساة، مقدما تعازيه لأسر ضحايا هذا الحادث المؤلم، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

8 1

كما أعلنت السويد عن استعدادها لتقديم المساعدة إلى سورية بعد كارثة الزلزال وخلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، وقال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، عبر صفحته على تويتر: إنّ بلاده مستعدة لتقديم يد العون وتنسيق الجهود مع سورية من أجل المساعدة على تجاوز آثر الزلزال.

وأصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه: إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من التقارير الواردة عن الزلزال المدمر الذي وقع اليوم في تركيا وسورية، ونحن على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة.

كما قالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، إنها تتابع عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في الجمهورية العربية السورية إثر الزلزال الذي أسفر عن وفيات وإصابات، معربة عن تضامنها ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سورية

وأعربت الخارجية المصرية في بيان لها، عن خالص تعازيها وتضامنها مع سورية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

كما أعربت سلطنة عمان عن تضامنها مع سورية حكومة وشعباً، وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان: تعرب سلطنة عُمان عن خالص تعازيها وصادق مواساتها وتضامنها مع الجمهورية العربية السورية الشقيقة، وأسر الضحايا والشعب السوري في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع فجر اليوم، كما تعبر عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وقدمت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية تعازيها الخالصة لحكومة وشعب سورية، ولأهالي الضحايا، وقالت الوزارة في بيان: إن الجزائر التي تشاطر ألم هذه الفاجعة الأليمة مع أشقائها في الجمهورية السورية، تؤكد تضامنها التام معها، وتعرب عن تطلعها لتجاوزها هذه المحنة بكثير من الصبر والعزم والثبات، كما أعلن الرئيس الجزائري أنه سيرسل فريق من الحماية المدنية إلى الجمهورية العربية السورية للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة.

5 1

كما أعرب ملك الأردن ورئيس وزراء لبنان والأزهر الشريف عن تعازيهم للرئيس بشار الأسد وللشعب السوري بضحايا الزلزال، وقال وزير الخارجية الأردني: سنرسل مساعدات إلى سورية للإسهام في جهود الإغاثة.

وكان زلزال مدمّر بقوة 7.7 درجة على مقياس “ريختر” ضرب جنوبي تركيا فجر اليوم، تأثرت بها عدة مدن سورية وخاصة اللاذقية وحلب وإدلب وحماة، ما أدى إلى وقوع 461 وفاة و 1326 إصابة في حصيلة غير نهائية، حسب وزارة الصحة.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: 237 وفاة حتى الآن.. الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى