مجتمعخدميمحلي

21 محطة طاقة بديلة لدعم الشبكة الكهربائية في حماة.. مواطنون يتساءلون أين الكهرباء؟

21 محطة طاقة بديلة لدعم الشبكة الكهربائية في حماة.. مواطنون يتساءلون أين الكهرباء؟

 

بين مصدر في الشركة العامة لكهرباء محافظة حماة لـ كليك نيوز، أن وفداً صينياً زار المحافظة يوم الأحد الماضي، لبحث إمكانية تنفيذ مشروع إنشاء محطة طاقة بديلة استطاعة/300 ميغا وات/ وربطها مع الشبكة العامة لتوليد الكهرباء.

وأكد المصدر أنه تم الكشف على الموقع المزمع لإنشاء المحطة غرب بلدة كفربهم ضمن مساحة 2000 دونم وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية وبحضور الوفد.

وأوضح المصدر أن الغاية المرجوة من إنشاء المحطة هي تخفيف الأحمال من خلال دعم وتحسين البنية التحتية لمدينة حماة الخاصة بالشبكة الكهربائية، وتحسين الوضع الكهربائي بشكل عام في المدينة من حيث انقطاع التيار نتيجة الحمولات وضعف التوتر الكهربائي والتغلب على انقطاعات التيار الكهربائي أثناء فترة وصل التيار، بالإضافة لمواكبة تطور الطلب على الطاقة الكهربائية.

وكانت وضعت شركة كهرباء حماة في شهر تشرين الثاني من عام 2019 أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في الخدمة باستطاعة 1 ميغا واط، وتمتد على مساحة 20 دونماً شرقي المنطقة الصناعية، تضم آلافاً من ألواح الطاقة الشمسية، وتخدم عموم محافظة حماة بإنتاج سنوي من الكهرباء يصل إلى 1,8 مليون واط ساعي توفر ما يزيد على 450 طناً من الفيول.

اقرأ أيضاً: إلغاء قرار حجب الثقة عن مدير الكهرباء.. مجلس محافظة حماة يختتم أعمال دورته الرابعة

واعتُبرت هذه المحطة الأكبر على مستوى المحافظة، وقيل حينها بأنها تشكل رديفاً للشبكة الكهربائية العامة، وهي ثمرة للشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص، وسيتم استثمارها لصالح المنظومة الكهربائية في المحافظة لمدة 25 عاماً.

وكان أوضح مدير شركة كهرباء حماة المهندس “حبيب خليل” في تصريح سابق لـ كليك نيوز، أن إجمالي عدد محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المحافظة والتي دخلت الاستثمار قد وصل إلى 11 محطة تُعطي باستطاعتها الإجمالية 4830 كيلو واط، حيث جرى ربطها مع الشبكة الكهربائية.

وأشار خليل إلى وجود 4 محطات قيد التنفيذ تنتج /2.2/ميغا وات، و5 محطات قيد الترخيص تنتج /6/ ميغا وات، منوهاً إلى أن جميع هذه المحطات تمت إقامتها بتوجه من مستثمرين في محافظة حماة إيماناً منهم بالجدوى الاقتصادية المحققة منها، كما أن الشركة تُشجع المستثمرين في هذا المجال بمختلف مناطق المحافظة لأهمية القيمة المضافة التي يحققها.

وتعتمد شركة كهرباء حماة برنامج تقنين بين 15 – 30 دقيقة وصل مقابل 5 ساعات ونصف قطع، وذلك بسبب قلة الوارد من محطة التوليد بدمشق حسب آخر تصريح لشركة كهرباء حماة.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى